بالتعاون مع عيادة الأعمال

أحلام حافظ

بحضور 2703 رائد و رائدة أعمال قدم مستشار المسؤولية المجتمعية و تطوير الأعمال الدكتور كمال شعبان عبدالعال ورشة عمل بعنوان إدارة الضغوط في العمل، ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة نماء المنورة بالشراكة مع عيادات الأعمال.
حيث استعرض د. كمال عبدالعال مفهوم الضغوط النفسية والتي تتمثل في أحداث الحياة الضاغطة التي تجعلك تشعر أنك لم تعد تتحمل، معددا مصادرها والتي قد تكون إما ضغوط أسرية أو تكنولوجيا أو عملية أو صحية أو مالية أو اجتماعية.
كما أبرزت الورشة عدد من المصادر الداخلية للضغوط النفسية والتي قد تكون بسبب بعض السمات الشخصية أو أسلوب وطريقة التفكير المعتاد، أو التوقعات والطموح العالي غير الواقعي.
ونبهت الورشة للآثار الناشئة عن الضغط والتوتر والتي تؤثر سلبا على صحة الموظف أو الشخص كما تؤثر مستويات الإنتاجية والأداء وقلة الالتزام والتغيب عن العمل والتهرب منه، ونقص التحفيز لدى الموظف و قلة التركيز والانشغال بأمور أخرى.
وعدد الدكتور كمال عبدالعال أعراض الضغط النفسي وهي أعراض سلوكية مثل صعوبة التركيز أو سرعة الغضب وعدم القدرة على النوم والاسترخاء وسرعة الشعور بالإجهاد والتعب، إلى جانب أعراض فسيولوجية مثل الارتعاش و التعرق و التلعثم و إحمرار الوجه.
وبنبه المحاضر رواد الأعمال وأصحاب المنشآت و الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى واجبات الجهة في التعامل مع الضغوط من أبرزها تعظيم التوافق بين الفرد وبيئة العمل (Environment Fit)، والاهتمام ببرامج منع وإدارة الضغوط، مستعرضا آلية تحليل مشكلة ضغط العمل بدء بعملية حدد المشكلة ثم تحليل الأسباب ووضع الحلول الممكنة و اختيار الحل الأفضل و الخطيط لتنفيذ الحلول ثم التقييم والمتابعة.
واختتم د. كمال ورشة العمل بوصفة التاءات الخمس لإدارة ضغوط العمل والحياة وتتمثل في تجنب الضغوط، و تحكم في الضغوط، و تكيف مع الضغوط، و تقبل الضغوط، وأخيرا تمتع بالوقت واعمل شيئا مريحا.