في المؤتمر الدولي لحماية الآثار

رباب الدرسي

إنعقد اليوم في الرباط عبر تقنية الإتصال المرئي أعمال المؤتمر الدولي حول مكافحة الإتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية، والذي نظمته منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو.
وفي المؤتمر تحدث السفير عزالدين الاصبحي سفير الجمهورية اليمنية بالمغرب بورقة رسمية في الجلسة الثانية حول « التحديات التي تواجه مكافحة الإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية باليمن : الوسائل المستحدثة للإتجار في الممتلكات الثقافية».
وقال في ورقة العمل بإسم الجمهورية اليمنية أن الآثار والمقتنيات الثقافية باليمن تواجه تحديات أساسية أبرزها الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي بإنقلابها على سلطات الحكومة اليمنية الشرعية في سبتمبر 2014، وإحداث الشلل التام في مؤسسات الدولة الذي جعل الآثار والمقتنيات الثقافية نهبا للتجارة الغير مشروعة، مع زيادة التنقيب والحفر غير القانوني مما خلق واقعا صعبا أمام هذا الإرث الحضاري الهام.
وأشار الاصبحي بكلمته إلى تعرض 66 موقعا للإعتداء والتخريب بينها خمس متاحف وطنية في صنعاء وذمار وتعز وعدن والمكلا، نهبت منها مخطوطات وآثار و مقتنيات لا تقدر بثمن.
وقال السفير عزالدين الاصبحي
إن القائمة الدولية لحماية الإرث الإنساني العالمي سجلت أربع مواقع معروفة ضمن قائمة الحماية وهي شبام حضرموت وصنعاء القديمة وزبيد التاريخية وارخبيل سقطرى.
و هناك ما لا يقل عن عشرة مواقع في قائمة الإنتظار لتكون ضمن مواقع الحماية العالمية وكلها صارت مهددة بشكل كبير.
وطالب السفير الاصبحي المجتمع الدولي بتحمل المسؤلية في إنقاذ الآثار والمقتنيات الثقافية باليمن. حيث تتعرض للدمار والنهب، مشيرا إلى أهمية تفعيل الاتفاقيات الدولية بهذا الشأن صونا لإرث إنساني عظيم.
وأكد الاصبحي بأن الحكومة اليمنية الشرعية قطعت شوطا كبيرا في هذا المسار عبر الإبلاغ عن الآثار والمقتنيات الثقافية المهربة وتتبعها وآثمر ذلك باستعادة العديد من الآثار والمقتنيات الثقافية المسروقة.
وتم عقد اتفاقات ثنائية لحماية ذلك مع دول هامة أبرزها الولايات المتحدة الأمريكية وجاري الإنتهاء من إتفاقيات مماثلة مع بريطانيا وفرنسا وغيرهما.
وشدد السفير عزالدين الاصبحي على دور منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الايسيسكو في هذا الشأن من تقديم العون وتكليف فريق من خبراء لتقييم واقع الآثار والمقتنيات الثقافية باليمن وكيفية العمل على صونها وتوفير الإمكانات المناسبة لصيانتها بالطرق السليمة.
وترأست اليمن أيضا أعمال الجلسة الرابعة للمؤتمر الدولي الذي عقد برئاسة جمهورية مصر العربية ومشاركة وزراء الثقافة ومسؤولي الآثار في دول العالم الإسلامي وممثلين عن منظمات دولية وخبراء في هذا المجال.
ويأتي المؤتمر الذي عقد اليوم في الرباط عبر تقنية الإتصال المرئي تحضيرا للمؤتمر الدولي للايسيسكو الذي سيعقد الشهر المقبل برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.