احلام حافظ

صدر حديثا ضمن مكتبة الأعمال إحدى مبادرات عيادات الأعمال دليل “كورونا.. الحماية القانونية والتكييف الشرعي والقانوني” للمحامي و المستشار القانوني سيف بن عبدالله التركي.
تناول الإصدار مفهوم الحماية القانونية من خلال مجموعة الأعمال القانونية التي تعرف المنشأة بما لها من حقوق وماعليها من التزامات وتمكن المنشأة من المحافظة والاستفادة من حقوقها وتنفيذ التزاماتها وفقًا لأسس وضوابط قانونية سليمة.
كما عدد الإصدار المجاني مزايا الحماية القانونية للمنشآت ومراحل تحقيق الحماية القانونية في المنشآت، وكيفية تنفيذ الحماية القانونية إما عبر التعاقد مع أحد مكاتب المحاماة المرخصة أو توظيف مستشار قانوني فضلا عن أهمية الاطلاع والمعرفة الكافية عن كافة المعلومات الخاصة بالأنظمة والقرارات والتعليمات والإرشادات الصادرة من الجهات المعنية وتنفيذها بشكل صحيح.
وتناول الإصدار أهمية تدقيق وتكييف العقود شرعاً ونظاما، كما استعرض التكييف الشرعي والقانوني لجائحة كورونا من خلال التحليل والتكييف والآراء الشرعية والقانونية لفايروس كورونا واستعراض مجموعة من الأراء الشرعية والقانونية لها، مختتما بخلاصة استعرضت مراحل الحماية القانونية للمنشآت والتي تشمل الحماية التأسيسية و الإجرائية و الوقائية والحماية القانونية، كما أكد الإصدار على أن أحكام الجائحة في الشريعة وأحكام القوة القاهرة والظروف القاهرة في القانون أتت حامية لأحد أهم مقاصد الشريعة الاسلامية وهي النفس والمال.
وأبرز الإصدار الجديد أنه يجب تدقيق وتحليل وتكييف العقود جيداً ودراسة كافة بنودها وأحكامها والتأكد من تحقق المنفعة من عدمها وتحقق الضرر وعلاقته السببية مع آثار كورونا من عدمه، فضلاً عن تكييف وتحليل العقود لاسيما تأثر نشاط المنشآة من عدمه و تنظيم حالات القوة والظروف القاهرة ووجود تشريع ينظم المسألة.
كما أكد الإصدار على أهمية الالتزام بأي تشريع رسمي ينظم العلاقة في العقود في ظل فايروس كورونا أو حالات القوة القاهرة أو الظروف القاهرة والإطلاع على التكييف الشرعي والقانوني والتحليلات الصادرة من الجهات المختصة أو الصادرة من المستشارون الشرعيون أو القانونية أصحاب الخبرات في هذا المجال وعدم التسرع في الحكم على تكييف العقود.
ونوه المحامي سيف التركي على أهمية ترسخ مبدأ التعاون والتوازن والعدالة في التعامل بين التجار، فضلاً عن العمل على صياغة كافة التشريعات والقوانين واللوائح لتتضمن تنظيم لحالات القوة القاهرة والظروف القاهرة لتقليل النزاعات، وأن تتضمن أي عقود جديدة أحكام تنظيمية لحالات القوة القاهرة والظروف القاهرة وآلية التعامل معها.
يذكر بأن هذا الإصدار يأتي ضمن سلسلة الإصدارات التوعوية التثقيفية العملية التي تصدرها عيادات الأعمال بهدف الإسهام في تثقيف وتطوير قادة الأعمال وأصحاب المنشأت و الشركات الناشئة و الصغيرة والمتوسطة من خلال الإصدارات الدورية و العلمية لخبراء و مستشارو الأعمال https://busclinic.com.