ماهر عبد الوهاب

فجع الوسط الفني والجمهور السعودي اليوم (الأربعاء) برحيل عميد الدراما في المملكة الفنان محمد حمزة، الذي غادر دنيانا بعد مسيرة فنية حافلة نقش فيها اسمه في ذاكرة الفن السعودي. 

نعت جمعية الثقافة والفنون بجدة أحد رواد الحركة التمثيلية الدرامية في السعودية الفنان الكبير محمد حمزة رحمه الله والذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عاما .
وذكرت الجمعية عبر حسابها في تويتر : ‏بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره ننعى الفنان القدير ⁧‫محمد حمزة‬⁩ والذي وافته المنية قبل قليل
‏نسأل الله له الرحمة والمغفرة ولأهله وذويه الصبر والسلوان ،إنا لله وإنا إليه راجعون.

وكما نعى الفقيد عدد من الفنانين والناقدين والباحثين، إذ غرد الفنان فايز المالكي بقوله: «لاحول ولا قوة إلا بالله، هذا مصير كل حي ونهاية كل شيء، أسال الله أن يرحمك ويغفر لك ويحسن عزاء أهلك ومحييك»، فيما غرد الباحث والناقد المتخصص في الفن السعودي محمد سلامة بقوله: «توفي قبل قليل الفنان الكبير محمد حمزة، الرائد في الحركة الدرامية السعودية.. الراحل معروف بدوره الفعّال والريادي في الساحة الفنية السعودية كممثل ومؤلف ومنتج.. رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».
فيما غرد الممثل السعودي الشاب عبدالمجيد الرهيدي بقوله: «الممثل السعودي القدير محمد حمزة توفي اليوم.. اللهم ارحمه واغفر له وأسكنه فسيح جناتك يارب العالمين».

وكما نعت جمعية الثقافة والفنون بجدة أحد رواد الحركة التمثيلية الدرامية في السعودية الفنان الكبير محمد حمزة رحمه الله والذي وافته المنية اليوم عن عمر ناهز الـ 87 عاما .
وذكرت الجمعية عبر حسابها في تويتر : ‏بقلوب مؤمنة راضية بقضاء الله وقدره ننعى الفنان القدير ⁧‫محمد حمزة‬⁩ والذي وافته المنية قبل قليل
‏نسأل الله له الرحمة والمغفرة ولأهله وذويه الصبر والسلوان ،إنا لله وإنا إليه راجعون.

وشكل الفنان محمد حمزة الثقل الدرامي السعودي بعد أن رسخ مع نجليه وائل ولؤي نكهة خاصة في الدراما المحلية بلغت ذروة نجاحاتها وأوج تألقها في أعمال مازالت خالدة في ذاكرة الناس رغم السنوات الطويلة، إذ لا يمكن أن يأتي الحديث عن التراجيديا المحلية دون أن يستحضر السعوديون مسلسلاتهم العريقة «أصابع الزمن» و«ليلة هروب» و«قصر فوق الرمال» و«دموع الرجال» وغيرها، فقد كانوا ثلاثتهم معولا للنجاح في تلك الأعمال التي ذاع صداها خليجيا وعربيا وعلى مستوى المهرجانات التلفزيونية أيضا.

كُرم محمد حمزة عربياً، وذلك في 2006 من مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون، لكنه وبرأي جمهوره والمتابعين لإنتاجه طيلة العقود الماضية كان يستحق التكريم على نحو كبير في حياته، لاسيما أن جيل اليوم قد لا يعرف عن تاريخه الفني الكثير.

واستمر عطاء الفنان محمد حمزة من بداية الثمانينات إلى 2013 حينما طوى مسيرته بالمشاركة الأخيرة في مسلسل «أهل البلد» ليتوارى عن الأنظار، حتى تشرفت «عكاظ» بإجراء حوار معه قبل 6 أشهر (28 فبراير 2020) سلطت فيه الضوء على إنجازاته في مسيرته الفنية، وعنونته بعنوان («شجرة الدراما» ظللت الساحة الفنية وتجاهلوها 22 عاماً.. «حجدوه»)، فيما تفاعل في أبريل الماضي مع ردود الفعل الواسعة بعد بدء إعادة عرض حلقات مسلسله الشهير أصابع الزمن على قناة ذكريات الجديدة، والذي أنتجه قبل 38 عاماً وعرض على شاشة القناة السعودية، من بطولته، وابنيه وائل ولؤي، وعدد من رواد الفن السعودي.

« بوست » التي آلمها النبأ، تتقدم بخالص العزاء والمواساة لذويه ومحبيه، داعية الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وأسرته الصبر والسلوان.. إنا لله وإنا إليه راجعون.