ماهر عبد الوهاب

أعلن الدكتور سعيد يحيي رئيس اتحاد المصريين بالخارج فرع السعودية أنه تسهيلا علي أبناء الجالية المصرية بالسعودية الراغبين في السفر إلى مصر حددت السلطات السعودية ٣٦ مستشفي ومركز حكومي سعودي و١٩ مستشفي ومركزا طبيا خاصا يمكن لأي من أبناء الجالية المصرية بالمملكة إجراء فحص كورونا الـ P C R من خلالهم. 

وأوضح يحيي أنه يتم إجراء هذا الفحص بالمجان وبدون دفع أية مصاريف في المستشفيات والمراكز الصحية الحكومية المعتمدة وعددها ٣٦ مستشفى ومركزا صحيا موضحا أن هذه المراكز الصحية منتشرة في كل أقاليم ومناطق ومدن المملكة العربية السعودية ونتائجها معتمدة من السلطات السعودية والمصرية ويوجد بها بيان علي موقع كل من وزارة الصحة السعودية والقنصلية العامة المصرية بالرياض والقنصلية العامة المصرية بجدة يوضح عناوينها ووسائل الاتصال بكل منها .

وقال يشترط فقط لإجراء التحليل بها أن يتقدم الشخص بما يثبت هويته وخاصة بطاقة الإقامة .

وأضاف أنه يمكن أيضا لبعض أبناء الجالية وحسب رغبتهم التوجه لأي من ال ١٩ مستشفى ومختبر خاص والذين حددتهم أيضا وزارة الصحة السعودية ونتائجهم معتمدة من السلطات المصرية والسعودية مع دفع التكلفة المقررة لذلك من قبل كل مستشفي أو مركز خاص لإجراء هذا الفحص ، موضحا أن هناك قائمة بهذه المراكز والمستشفيات علي موقع كل من وزارة الصحة السعودية والقنصلية العامة المصرية بالرياض والقنصلية العامة المصرية بجدة .

وكشف يحيي أيضا عن انه يمكن لأي مصري مقيم علي أرض المملكة العربية السعودية إجراء هذا الفحص وبالمجان من خلال الدخول علي تطبيق صحتي واتباع التعليمات المقررة وخلال أقل من ٤٨ ساعة سيكون قد أجرى هذا الفحص وحصل علي نتيجته .

وأوضح يحيي أنه يشترط في هذ الفحص خلال تطبيق صحتي الآتي :

أولا ، أن لا يكون قد تجاوز ال ٧٢ ساعة المقررة لصلاحيته من وزارة الصحة المصرية، وذلك منذ التاريخ والساعة التي أجراه فيها الشخص الذي يرغب في السفر حتي لحظة وصوله الي احد المطارات المصرية مشددا علي ضرورة الالتزام بذلك حتي لا يقع الشخص الذي يرغب في السفر في مشكلة .

وثانيا : أن يكون هذا الفحص معتمدًا من المركز الصحي أو المستشفي بأختام واضحة وفقا لاشتراطات سلطات الطيران المدني في السعودية ومصر .