ماهر عبدالوهاب

يسعى المؤتمر الدولي لتقويم التعليم والتدريب، الذي تنظمه هيئة تقويم التعليم والتدريب بالشراكة مع الأمانة السعودية لمجموعة العشرين، إلى تطوير مهارات المختصين والمهتمين بقطاع البيانات في مؤسسات التعليم والتدريب، وذلك من خلال ورش تطوير مهني متخصصة، يشارك في تقديمها مستشارون في المفوضية الأوروبية، والبنك الدولي، وخبراء في القيادة التربوية ودراسات السياسة والإحصاء والقياس، وتخصص الطرق الكمية والسايكومترك، ومتخصصون في قواعد البيانات وتحليلها من جامعات الولايات المتحدة الأمريكية “إلينوي وكانساس وجامعة سيراكيوز كلية وكلية هارفارد للأعمال ومن جامعة ولاية مورجن”، بالإضافة إلى جامعة جاجيلونيان في كراكوف، بولندا، فضلًا عن المتخصصين في هيئة تقويم التعليم والتدريب والجامعات السعودية.
وتستهدف ورش التطوير المهني، التي تقام افتراضيًا – عن بعد – خلال الفترة من 11 إلى 13 أكتوبر 2020م، صانعي السياسات التعليمية، وأخصائيي التقويم بالمدارس، ومراجعي الاعتماد الأكاديمي، وأعضاء هيئة التدريس، والمهتمين بالإحصاء والقياس، إضافة إلى المتخصصين في البيانات، وطلبة الدراسات العليا، والباحثين، والخريجين، وأصحاب المنشآت، وقادة المدارس.
وقدّم العالم والباحث الأستاذ الدكتور ميزوركوفيتش مع مستشار البنك الدولي د. توماس جاجديروفيتش السبت الماضي ورشة بعنوان “جمع واستخدام بيانات التقويم بفعالية للتحسين”، افتراضيًا -عن بعد- هدفت إلى بناء القدرات في مجال أساليب جمع البيانات الحديثة على المستوى المدرسي. وتناولت الورشة عددًا من المحاور، أهمّها طرق فحص التفضيلات والحوافز، حيث إن الدافعية نحو التعلم (التي تنتج عن التفضيلات) تمثِّل العامل الرئيس للنجاح التعليمي للطلاب. وعرضت الورشة كيفية استخدام منهجية تجربة الاختيار المنفصل (DCE) للكشف عن معلومات مهمّة وقيّمة حول ما يشعر به الطلاب ويفكرون فيه بشأن جوانب مهمة من عملية التعلم، ومواد معينة، والمناهج الدراسية، وأساليب التدريس. وبالمثّل، عرضت الورشة كيف يمكن الاستفادة من طريقة الاختبار المنفصل لتحليل تفضيلات المعلمين ودافعيتهم. كما قدَّمت الورشة عدة مقاييس دولية جيدة التصميم لتشخيص استراتيجيات التعليم والتعلم.
وأقيمت اليوم الأحد ورشة بعنوان ” Rللممارسين والباحثين: معالجة البيانات وتحليلها وعرضها لأغراض البحث”، قدّمها المستشار الدكتور أحمد الساير، وهدفت إلى التعريف بكيفية استخدام وظائف البحث لتحليل البيانات بفعالية، حيث تدرّب المشاركون على كيفية تنقية البيانات ومعالجتها وإعادة تشفيرها وتحليلها لأغراض البحث، بالإضافة إلى أساسيات الاستدلال الإحصائي من أجل فهم المعادلات وحسابها جميعًا أثناء تحليل البيانات، كما تناولوا بعض الأمثلة في برمجة R بطريقة تساعدهم في الربط بين المفاهيم والتنفيذ، وتدربوا على تقنيات التصوّر لاستكشاف مجموعات البيانات وتحديد الأساليب الأكثر ملاءمة.
وقدّمت المستشارة بالمركز الوطني للقياس، الدكتورة فاطمة الجعفري، ورشة اليوم الأحد بعنوان “تقويم جودة البيانات”، هدفت إلى تحديد الأنواع المختلفة من البيانات الشاذة وآثارها على نتائج النمذجة، وكذلك شرح طرق الكشف عن البيانات الشاذة التي قد تؤثر على نتائج النمذجة في مجالات الانحدار ومعادلات النمذجة البنائية (SEM).
كما قدّمت المستشارة المتفرغة بالإدارة العامة للبحوث والابتكار، الدكتورة غادة الخادم، اليوم ورشة “التحليل متعدد المستويات”، التي تعرّف المشاركون من خلالها على جوهر واحتياجات النمذجة متعددة المستويات في البحوث التعليمية، وخاصة في تقويم المدارس، وجهود المعلمين التي تنعكس على درجات الطلاب في الاختبارات.
كما قدّمت المستشارة في المركز الوطني للقياس الدكتورة حنان الغامدي، اليوم الأحد ورشة بعنوان “النمذجة السيكومترية”، تضمنت جانبًا نظريًا عن المفاهيم والمتطلبات الرئيسة في نظريات القياس، والاختلافات الجوهرية بين نظرية القياس التقليدية CTT ونظرية استجابة البند IRT والافتراضات الحاسمة لكليهما. وتضمنت الورشة جانبًا عمليًّا، تناول الخطوات العملية لإجراء تحليل سيكومتري في ضوء نظريتي القياس التقليدية والحديثة CTT و IRT، وشرح وتفسير نتائج التحليل لتقويم أداء أسئلة الاختبار.
وعلى الصعيد ذاته، تقدَّم في المؤتمر ورشة بعنوان “مقدمة في علوم البيانات لتقويم التعليم”، وذلك افتراضيًا – عن بعد- غدًا الإثنين 12 أكتوبر، من الساعة 11:00 إلى 19:00 بتوقيت الرياض، ويقدمها كلٌ من المستشارين في الهيئة الأستاذ الدكتور خليل الحربي، والدكتور منصور الصالح، والأستاذ علي الحدور. وتهدف الورشة إلى تعريف الباحثين بهذا المجال المتنامي بسرعة، وتدريبهم على بعض المفاهيم والأدوات الأساسية. وتنطوي الورشة على عدد من المحاور، أهمّها: مؤشرات التعليم والتدريب، وحيازة وتنقية وتجميع البيانات، وتحليل البيانات الاستكشافية، ونمذجة البيانات (اختيار الميزات والهندسة، والتعلم الخاضع للإشراف/ غير الخاضع للإشراف، وتقويم النموذج، وتصوير البيانات باستخدام Power BI).
فيما تقام غدًا الإثنين 12 أكتوبر أيضاً ورشة بعنوان “المعالجة الإحصائية والسيكومترية لمشاكل البيانات: خطوات إعداد البيانات وفهمها وتهيئتها وتحليلها”. وذلك من الساعة 11:00 إلى 19:00 بتوقيت الرياض، من تقديم المستشارة الدكتورة ميساء الأحمدي. وتهدف الورشة إلى تعريف المتدرب وتدريبه على: مفهوم البيانات، وخطوات التحقق من البيانات، ومعايير جودة البيانات، ومشاكل البيانات الإحصائية والسيكومترية وطرق معالجتها.
وفي يوم الثلاثاء 13 أكتوبر 2020م، تقام ورشة بعنوان “ما الذي يمكننا أن نتعلمه من البيانات لتحسين سياسة التعليم وممارسته؟”، وذلك من الساعة 11:00 إلى 19:00 بتوقيت الرياض، يقدمها مستشار برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP واليونسكو ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية سابقًا الأستاذ الدكتور ماتشي جاكوبوسكي، وتهدف الورشة إلى بناء القدرات على تحليل بيانات التقييم واسع النطاق من أجل توجيه سياسة التعليم.
وفي اليوم ذاته، تقدّم المستشارة بالمركز الوطني للقياس، الدكتورة عبير العمري، ورشة بعنوان “تحليل بروفايل السمات الكامنة”، من الساعة 11:00 إلى 19:00 بتوقيت الرياض، التي ستمنح المشاركين والمشاركات الخلفية النظرية اللازمة لفهم أهمّ النظريات المتخصصة بوصف الشخصية. كما ستمنحهم أهمّ المهارات التطبيقية لمعالجة أسئلة البحث المهتمة بدراسة السلوك الشخصي والتي لا تجيب عنها طرق البحث التقليدية، وذلك باستخدام المنهج المتمركز على الأفراد، باتباع أسلوب تحليل بروفايل السمات الكامنة، بما في ذلك بناء النماذج المناسبة، ومن ثم تمييز وتفسير النموذج الملائم. كما سيحصل المتدرب على الصيغ المناسبة لبناء نموذج بروفايل السمات الكامنة وتحليله، وتطبيق ذلك عمليًا على برنامج Mplus
وتأتي إقامة ورش متخصصة بعلوم البيانات في إطار السعي نحو الاستمرار في تطوير مقاييس أكثر فاعلية لجعل التعليم أكثر احترافية عبر الاستخدام الأمثل للبيانات، والاعتماد على منهجية تعليم مبنية عليها.
يذكر أن ورش التطوير المهني المقامة تأتي امتدادًا لفعاليات المؤتمر الدولي لتقويم التعليم والتدريب، الذي تنظمه هيئة تقويم التعليم والتدريب على هامش عام الرئاسة السعودية لمجموعة العشرين هذا العام. ويساهم المؤتمر في تقديم حلول تتماشى مع توجُّهات رئاسة مجموعة العشرين من خلال حزمة من الفعاليات، التي تسعى إلى تطوير مداخل التقويم وأدواته في مؤسسات التعليم والتدريب، بما يعزِّز أداءها ومهارات منسوبيها. ويمكن متابعة جميع الورش التي تُطرح والتسجيل فيها من خلال بوابة المؤتمر الإلكترونية https://etec2020.gov.sa/ar.