ليلئ الأمير

يعتبر الجلد درعاً واقياً للجسم يقيه من الفيروسات والبكتيريا المنتشرة في البيئة المحيطة، وله وظائف أخرى مهمة، وفي حال تعرّضه للحروق يلجأ الكثير إلى طرق شائعة لعلاجه دون الرجوع إلى مصادر طبية.

ويسبب التعامل مع الحروق بطريقة خاطئة زيادة في الألم أو ترك آثار وندبات على الجلد يكون من الصعب التخلّص منها.

وتحدث الحروق عادة عندما يلامس الجلد شيئاً حاراً كالماء الساخن أو النار، أو بفعل بعض المواد الكيميائية كالأحماض والمواد القلوية، وقد يحدث أيضأ نتيجة البخار الحار.

وتنقسم الحروق إلى 3 فئات، وذلك بحسب درجة إصابة الجلد، وهي إما حروق سطحية (حروق الدرجة الأولى)، أو حروق ذات ثخانة جزئية (حروق من الدرجة الثانية)، أو حروق ذات ثخانة كاملة (حروق من الدرجة الثالثة)، والنوعان الثاني والثالث يحتاجان إلى رعاية طبية لكونهما أشد خطورة من الأول.

هنا سنتعرف على طُرق تجنب الأخطاء الشائعة في علاج الحروق من الدرجة الأولى التي لا تتطلب رعاية طبية فورية.

أولاً_ يلجأ الكثير حين التعرض لحرق في الجلد إلى استخدام معجون الأسنان، بحجة تخفيف الحرق والألم، ما يؤدي إلى تلوث الجرح أو الجلد المحروق بسبب المواد الكيميائية التي فيه.

لذلك ينصح بوضع مرهم خاص للحروق مثل “ميبو” بعد 10 دقائق من تبريد الحرق بالماء الجاري في حال كان من الدرجة الأولى.

ثانيًا_ وضع ثلج مباشرة على مكان الحرق بحجة تخفيف الألم، لكن تلك الطريقة مضرة جداً وتسمى “الحرق بالجليد” لأنها تدمّر أنسجة الجلد مباشرة عند لمسها وتترك ندبات على الجلد.

يُنصح أنه يمكن استخدام الماء الجاري على الحرق، وفي حال أراد الشخص وضع ثلج على الجلد المحروق يجب أن يكون داخل كيس بلاستيكي سميك، أو قطعة قماش خفيفة لمنع الملامسة المباشرة بين الجلد والثلج.

ثالثًا_ وضع “بلاستر” أو مشمّع لاصق على الحرق بحجة حفظه من التلوث، ما يسبب احتباس حراري للجلد، ويزيد من درجة حرارة الحرق والألم، والأفضل لف الحرق بشاش عليه مرهم خاص للحروق.

رابعًا_ لف الحرق أو تغطيته بشاش قطن، والذي يلتصق بالجلد المحروق مباشرة، مما يصعّب إجراء تغيير الضماد على الحرق، ومن الأفضل حينها وضع شاش طبي معقّم.

تنبيهات عند الإصابة بحروق من الدرجة الثانية.

عند حدوث حرق من الدرجة الثانية تظهر فقاقيع، والبعض يقوم بتفريغها، ما يعتبر سلوكاً خاطئاً، أن تلك الفقاقيع تحتوي على بلازما، وهو سائل فيه العناصر التي يحتاجها الجسم، إضافة إلى أنها تترك مكانها ندبات، والأفضل تركها كما هي لكي يمتصها الجسم ويعيدها للداخل أو يخرجها خارج الجسم بشكل طبيعي.