بتوجيه ودعم من ‎سمو ولي العهد

فاطمة مسودي

‏ بتوجيه ودعم من ‎سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود تؤسس الهيئة الملكية لمحافظة العلا “الصندوق العالمي لحماية النمر العربي من الانقراض” في محمية شرعان بـ ‎العلا . 

والصندوق العالمي لحماية النمر العربي هو صندوق  يساهم في الحفاظ على النمر العربي وعلى بعض أنواعه المهددة بالانقراض و التي تنتشر في جبال العُلا سابقًا حيث بلغ عدد النمور العربية في المملكة أقل من 250 نمرًا. 

يهدف الصندوق إلى الحفاظ على النمر العربي بكافة أنواعه المهددة بالانقراض وضمان وجود مجموعة منه قابلة للحياة بصورة دائمة مع العمل على توفير فرائسه البرية ومواطنه الطبيعية وتحقيق تعايشه مع المجتمعات المحلية.

كما عملت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على وضع مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة البرية الموجود في مدينة الطائف تحت إداراتها للعمل معه على دعم وتأهيل النمر العربي وضمان بقائه في البرية. 

وسيشارك الصندوق مع المنظمات الوطنية والإقليمية الهادفة للحفاظ على النمر العربي وموطنه وسيتم استخدام التمويل للتعريف بحالة هذا النوع ورفع مستوى الوعي حول التهديدات التي تواجهها مثل فقدان الموطن والصيد التنافسي والتسمم. 

وتماشيا مع أهداف رؤية المملكة 2030 سيساهم الصندوق في وضع المملكة العربية السعودية عالميا كمركز يربط بين ثلاث قارات من خلال العمل المباشر على أرض الواقع والتدريب والتعليم والأبحاث للعمل على حماية البيئة السعودية من التهديدات الطبيعية.