بمشاركة المخرجان السعوديان بقنه والجاسر :

ماهر عبدالوهاب

بعد النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى لمهرجان “سينيمانا للفيلم العربي” والذي نظمه الاتحاد العام للفنانين العرب من خلال فرعه بسلطنة عمان عبر المنصة الالكترونية
العام الماضي ، اعلنت ادارة المهرجان عن فتح باب المشاركة في مسابقته الثانية وتلقي مشاركات المبدعين والعاشقين العرب للسينما حيث قررت ادارة المهرجان ان يكون باب التنافس بين المبدعين العرب في (3) تصنيفات وهي ” الفيلم التسجيلي القصير” و” الفيلم الروائي القصير ” و”افلام الكارتون”.

ومن جانبه أوضح نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب مدير مهرجان سينيمانا الثاني للفيلم العربي المخرج د. خالد الزدجالي أن إدارة المهرجان قد اختارت أعضاء لجنة التحكيم للفئات الثلاثة التي يتم التنافس بينهم وأعضاء لجان التحكيم هم :
لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية القصيرة تتكون من الكاتب والناقد د. عبدالله ابو عوض” المغرب” ، المخرج التقي عبدالحي صالح ” موريتانيا” ، المخرج فطيس بقنة ” السعودية” ، المخرج فايق جرادة ” فلسطين” .

أما لجنة التحكيم للفيلم الروائي القصير فتتكون من : الفنانة والإعلامية مادلين طبر” لبنان”، الفنانة شمعة محمد ” سلطنة عمان”، المخرج خميس مجدلاوية” الأردن”، الفنانة والمنتجة خدوجة صبري” ليبيا”.

بينما لجنة التحكيم لأفلام الكارتون تتكون من: المخرج والأكاديمي الاستاذ محمد غزالة ” مصر” ، مخرج وصانع افلام انيميشن يوسف البقشي، المخرج السينمائي د.مصطفى الشوكي” العراق”، المخرج والكاتب عبدالله البطاشي” سلطنة عمان”.

وأشار نائب رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ومدير مهرجان
” سينيمانا الثاني للفيلم العربي”
د خالد الزدجالي الى ان باب المشاركات لجميع الفئات سيغلق في 27 مارس المقبل ، ليتسنى لجميع لجان التحكيم فرز الأعمال التي تصل إليهم وذلك لإعلان اسماء الأعمال الفائزة في الحفل الختامي الذي سيقام في 27 مايو المقبل ، مشيرا” أن المشاركة في المهرجان تتم من خلال حسابات المهرجان على الفيس بوك او على البريد الألكتروني [email protected]
متمنيا للجميع التوفيق والتميز.

وأختتم د.خالد الزدجالي بشكره
جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءة والمواقع الاخبارية في مواقع التواصل الاجتماعي لتعاونهم اللامحدود في دورة المهرجان الأولى والذي كان له الأثر الكبير في انجاح فكرة المهرجان ومقدما” شكره أيضا” للمستشار الاعلامي للمهرجان د.عمر الجاسر ولمدير المركز الاعلامي الصحفي القدير مفرح الشمري على تواصلهم الدائم مع وسائل الاعلام وتزويدهم باخبار الدورة الثانية للمهرجان في ظل الظروف الإستثنائية التي يعيشها العالم بسبب جائحة كوفيد 19
و حول شروط مسابقة المهرجان ذكر د.خالد الزدجالي ان هناك عدة شروط يجب الإلتزام بها عند الرغبة في المشاركة في المسابقة وهي :

أن يكون العمل من إخراج كوادرعربية ، ويمكن للمخرجين العرب في المهجر أيضا” المشاركة في المسابقة بإسمهم.

– المشاركة في الأفلام القصيرة
أن لا تتجاوز مدة الفيلم 3 دقائق
وأن يكون الفيلم حديث الانتاج
وأن يتم التصوير بجودة عالية
حتى يندرج الفيلم تحت التصنيفات التالية:
* الفيلم الروائي القصير
* الفيلم التسجيلي
* أفلام التحريك Animation

– ويجب أن ترسل الأفلام على شكل رابط
يمكن تنزيله من أي موقع
)Google Drive-Vimo-YouTube)

– وذلك حتى نهاية تاريخ استلام الأفلام 27 مارس 2021

– المهرجان غير مسؤول عن عدم قبول الفيلم أو عرضه على لجان التحكيم أو المنصات الالكترونية أو القنوات الفضائية بسبب ضعف جودة الفيلم لذلك يفضل التصوير بنظام HD عالي الجودة.

– يحتفظ مكتب اتحاد الفنانين العرب بمسقط بحق قبول أو رفض أي فيلم لا يراه مناسبا.

– تمنح الجوائز لافضل فيلم روائي قصير وأفضل فيلم تسجيلي قصير وأفضل فيلم تحريك Animation.