حسن حاوي

اكتشف عضو هيئة التدريس وكيل كلية الحاسب الآلي للتطوير والجودة بفرع جامعة أم القرى بالليث رئيس نادي الأمن السيبراني الدكتور مروان بن علي البحر تمكنة من إكتشاف ٦ ثغرات أمنية تهدد الخصوصية في شركة اوراكل ( Oracle ) العالمية.
وأوضح الدكتور البحر أن الثغرات الأمنية التي تم اكتشافها في شركة اوراكل (Oracle) تعمل على انتهاك خصوصية المستخدمين وتمكن من التلاعب في بيانات المستخدمين و الحصول على بياناتهم الشخصية الذي يعتبر تسريبًا للبيانات الخاصة والشخصية ويعرض الكثير من المستخدمين للخطر.
ونوه رئيس نادي الأمن السيبراني بأن النادي حقق في فترة قصيرة منذ إنشاؤه من إكتشاف العديد من الثغرات الأمنية من بينهم شركات وجامعات عالمية ومنظمات دولية حساسة.
مشيداً بالدعم والمؤازرة التي تحظى به الكلية وكافة أقسامها العلمية وبرامجها المتنوعة بما فيها نادي الأمن السيبراني من قبل عميد الكلية ووكلاؤها وأعضاء هيئة التدريس والهيئة الإدارية وأعضاء نادي الأمن السيبراني.
وثمنت شركة (Oracle) العالمية الجهود التي بذلها الباحث في الفضاء السيبراني الدكتور مروان البحر التي تمكن من خلالها اكتشاف ٦ ثغرات أمنية فيها ، كما وضعت الشركة في صفحة الشكر والتقدير اسم الدكتور مروان البحر ضمن قائمة مكتشفي الثغرات الأمنية تقديراً لجهوده المستمرة التي بذلها خلال الرابط التالي.
https://www.oracle.com/security-alerts/cpujan2021.html
من جانبه أوضح عميد كلية الحاسب الآلي بالليث والمشرف العام على نادي الأمن السيبراني الدكتور إسكندر بن محمد هوساوي بأن كلية الحاسب الآلي بالليث تمكنت من خلال نادي الأمن السيبراني من تسجل أكثر من 20 ثغرة أمنية تهدد فضاء الأمن السيبراني منذ أن تم إفتتاح نادي الأمن السيبراني في شهر يناير الماضي ، مما جعلها ترتقي مكانه متميزة بين الكليات العلمية والعالمية.
وبين الدكتور هوساوي أن نادي الأمن السبراني بالكلية يهدف إلى تعزيز حماية الشبكات وأنظمة تقنية المعلومات وأنظمة التقنيات التشغيلية ومكوناتها من أجهزة وبرمجيات، وما تقدمه من خدمات، وما تحويه من بيانات، مراعية في ذلك الأهمية الحيوية المتزايدة للأمن السيبراني في حياة المجتمعات، ومستهدفة التأسيس لصناعة وطنية في مجال الأمن السيبراني تحقق للمملكة الريادة في هذا المجال انطلاقاً مما تضمنته رؤية المملكة 2030.
منوهاً بحرص ودعم حكومية خادم الحرمية الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين – أيدهم الله -، الذي لها بالغ الأثر على التعليم وطلابه ومخرجاته العلمية والأكاديمية والبحثية وبرامجه المجتمعية المتنوعة في كافة الأصعدة.
مثمناً توجيهات ومتابعة وحرص معالي رئيس جامعة أم القرى الأستاذ الدكتور معدّي بن محمد آل مذهب لكافة الكليات ومن بينهم كلية الحاسب الآلي بالليث من خلال التشجيع لجودة مخرجاتها وبرامجها ومتابعة متطلباتها الأكاديمية والبحثية وبرامج خدمة المجتمع.