عبدﷲ الظافري

وقع إتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA) والمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص (ICD) من خلال منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية (ثقة) اليوم، مذكرة تعاون بشأن تحقيق الأهداف المشتركة وخدمة القضايا التي تُسٌهل العمل والتعاون وتعزيز التكامل بين الطرفين .

تم التوقيع على المذكرة من قبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص الأستاذ / أيمن أمين سجيني ، و المدير العام المكلف لاتحاد ( يونا ) الأستاذ / أحمد بن عبد الله القرني .

تهدف الاتفاقية إلى إرساء أسس التعاون بين الطرفين في مجال الإعلام والتغطية الإخبارية لأنشطة ومبادرات مؤسسات القطاع الخاص بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وكذلك التنسيق مع إتحاد ( يونا ) لنشر الأخبار و،ضمان التغطية الإعلامية باللغات الرسمية الثلاث ( العربية و الإنجليزية و الفرنسية ) .

كما تهدف المذكرة إلى تبادل المعلومات و الإستشارات في مجالات العمل المشترك ،و تنسيق الأنشطة و الفعاليات ذات الصلة ، و التعاون في تنظيم ورش العمل و الدورات التدريبية و المنتديات الإعلامية المتخصصة .

و تنص المذكرة كذلك على نقل المعرفة و المعلومات و تبادل الخبرات بين الطرفين ، حيث تقوم ” ثـــــــقــــــــة ” تحت إشراف المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص ( ICD )

 و بتفويض من قبل ( مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ) بتزويد الإتحاد بمختلف التقارير و الدراسات التي تعدها مؤسسات القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية حول أعمالها 

و أنشطتها ، و بدوره يقوم الإتحاد بإعداد تقارير إعلامية و مواضيع إخبارية بناءً على المحتويات و المواد التي يوفرها منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ” ثـــــقــــــة ” .

و رحب الأستاذ / سجيني ، بإقامة هذه الشراكة الإستراتيجية مع إتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي ( يونا ) و تعزيز التعاون في مجال التغطية الإعلامية و الإخبارية التي ستسهم في التعريف بأنشطةو خدمات مجموعة البنك الإسلامي للتنمية و تعزيز التجارة و الإستثمار و التأمين في الدول الأعضاء .

من جانبه ، أكد ” القرني ” أن المذكرة سوف تساهم في تمهيد الطريق للتعاون بين الطرفين في مجالات الإعلام ، و تحسين المهارات التنموية و الإقتصادية للإعلاميين ، و التغطية الإخبارية لأنشطة و مبادرات مؤسسات القطاع الخاص لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، و أضاف أن الإتفاقية تُسهم أيضا في توثيق التعاون من خلال إنتاج التقارير و المحتوى الإعلامي الذي يلقي الضوء على أنشطة التنمية في دول منظمة التعاون الإسلامي .

كما أتفق الجانبان على تقييم التقدم المحرز في تحقيق الهدف العام لمذكرة التعاون و النظر في سبل تنفيذ أحكامها بفعالية و كفاءة ، لتسخير قدرات الطرفين في خدمة القطاع الخاص في الدول الأعضاء. 

عن منتدى الأعمال لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية 

” ثـــــقــــة “منتدى مجموعة البنك الإسلامي للتنمية للأعمال ( ” ثقة ” ) هو نافذة مجموعة البنك التي تيسر الإتصال و التنسيق بين مؤسساتها المعنية و شركات القطاع الخاص و المؤسسات ذات الصلة في البلدان الأعضاء .

و يتمثل الهدف الرئيسي المنشود من ” ثقة ” في إنشاء منبر فريد للحوار الفعال و التعاون و الشراكة الشاملة لقادة الأعمال الملتزمين بالشراكة في الفرص الإستثمارية الواعدة .

 و سيستفيد منتدى ” ثقة ” ، من خلال أداء دوره باعتباره ميسراً و محفّزا ، من موارد مجموعة البنك لمدّ المستثمرين بالخدمات الضرورية و الثقة ، وإقامة شراكات إستراتيجية مع قادة القطاع الخاص .

و سينصب التركيز في المقام الأول على تعزيز الإستثمار عبر الحدود بين البلدان الأعضاء بدعم من منتجات مجموعة البنك و خدماتها المالية .