ماهر عبدالوهاب

برعاية وكالة عمادة شؤون الطلاب للأنشطة و التطوير بجامعة جدة، أطلقت كلية التصاميم و الفنون مبادرة أبواب تراثنا و ذلك يوم الأربعاء الموافق 26/7/1442هـ. وتهدف المبادرة الى ترسيخ الهوية الوطنية وتأصيل التراث السعودي، و دعم وتمكين طلاب/ طالبات الجامعة للمساهمة في تعزيز التراث كقيمة تاريخية وثقافية. كما تهدف المبادرة إلى فتح كنوز التراث و تمكين الطلاب من الربط بين الماضي والحاضر والمستقبل لبناء الهوية الوطنية بأساليب حديثة ومعاصرة
و قد أُطلقت المبادرة من خلال كلمة الافتتاح لسعادة عميدة كلية التصاميم و الفنون الدكتورة أمل يحيي الظبياني وأدارت الحوار الدكتورة منال شطا، عضو هيئة التدريس بقسم تصميم الأزياء بمشاركة مجموعة متميزة من أعضاء هيئة التدريس بالكلية لتسليط الضوء على محاور اللقاء ذات العلاقة بالتخصصات المختلفة في مجال التصاميم و الفنون من خلال التراث و علاقته بالفنون الحديثة كمصدر استلهام للدكتورة هالة عبدالله باهميم، أستاذ مشارك بقسم الرسم و الفنون بالكلية. تلتها مشاركة الدكتورة ريم فاروق صبان، أستاذ مشارك في قسم التصميم الداخلي بالكلية، بالحديث عن التقاء التصميمات المعاصرة والتراث في التصميم الداخلي للمباني. و اختتمت محاور اللقاء الدكتورة أروى داود خميس بالحديث عن دور تصميم الأزياء في التواصل مع التراث بشكل معاصر.
كما تم اطلاق مسابقتي (تراثي عنوان مكتبي) و (ثوب درفة الباب) وهي مسابقتين موجهة لطلاب/طالبات الجامعة. حيث تهدف مسابقة “تراثي عنوان مكتبي” إلى تحفيز الطلاب/ الطالبات لفتح كنوز التراث و الحفاظ على الهوية السعودية داخل أماكن العمل من خلال تصميم مكتب للعمل و كرسي مستوحى من التراث المعماري للمملكة العربية السعودية.
أما مسابقة “ثوب درفة الباب” فتهدف الى تحفيز الطلاب/ الطالبات بالجامعة إلى تصميم زي نسائي لتمثيل المرأة السعودية في الملتقيات و المحافل العالمية، مستوحى من ثوب درفة الباب النسائي وهو أحد الثياب القديمة المشهورة في المنطقة الغربية لحضور المناسبات. و سيتم تحكيم المشاركات في المسابقتين من خلال مختصين من أعضاء هيئة التدريس في كلية التصاميم و الفنون .

و قد أشرف على مبادرة “أبواب تراثنا” الدكتورة سارة غرم الله الزهراني وكيلة كلية التصاميم و الفنون للشؤون الاكاديمية و التطوير و الدكتورة أريج علي باعشن وكيلة عمادة شؤون الطلاب للأنشطة و التطوير. و في ختام لقاء اطلاق المبادرة تم شكر الحاضرين لتفاعلهم المتميز .