مصطفى سهيلي

زار سعادة مدير عام الادارة العامة للإنتاج الحيواني بوزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور / فارس بن علي الرقيبة منطقة جازان، حيثُ اشتملت زيارة سعادته محافظة بيش بمنطقة جازان ذات الميزة النسبية بتربية الماشية (سلالة الماعز البيشي) وحيث إلتقى بعدد من الملاك لتلك السلالة العريقة والمتميزة. 

وحضر اللقاء الأستاذ /حسن جابر عكفي ورئيس اللجنة المنظمة الأستاذ /حسن محسن خرمي وعضو اللجنة الزراعية بغرفة جازان الاستاذ/ عيسى منصور عطية
وعدد من أعضاء اللجنة المنظمة للمهرجان. 

وتم التطرق لعدة مواضيع منها :مهرجان الماعز البيشي الاول السابق الذي اقيم في ١٧/ ٥/ ١٤٤٢هـ الموافق 1/1/ 2021م والذي لاقا نجاح كبير على مستوى المناطق في عموم المملكة برعاية وزارة البيئة والمياه والزراعة ومناقشة الاستعداد لمهرجان الماعز البيشي الثاني في الموسم القادم الذي سيقام في المحافظة.

وتم التطرق إلى بعض المعوقات التي تواجه بعض المربين ودراسة تكثيف برامج تدريبة للمربين واقامة ندوات توعوية في كل ما يخص ملاك الماشية والتدريب على الطرق الحديثة والصحيحة في تربية الماشية والاستفادة بأكبر قدر منها مادياً والحفاظ على هذه الثروة التي حبانا الله بهافي هذه البلاد بنعم لا تعد ولا تحصى، وموارد عظيمة في كل موضع على خارطتها الممتدة وتحتاج الطرق الصحيحة لاستغلالها وتنميتها لتضاف إلى قائمة طويلة من المصادر الطبيعية حتى تنال ما يلائمها من استثمارات بمختلف مدن ومحافظات المملكة.

وذكر سعادته بأن الوزارة ستقدم الممكنات والأدوات الداعمة لهذا القطاع وقد اعجب سعادته بمدى حرص أهالي المنطقة والمربين خصوصاً على دفع عجلة التمنية وتعزيز قدرات المربين و الحفاظ على سلالة الماعز البيشي الأصيلة. 

واختتم قائلاً نسعى جميعاً كوزارة و مربين إلى أن نقدم كل مايخدم ويرتقي بهذا الوطن المعطاء ويسهم في أمنه الغذائي والحفاظ على موارده الطبيعية.

في