زهراء دغاس

 

أعادت جمعية التنمية الاجتماعية بحاكمة أبوعريش التابعة لمحافظة أبوعريش الشباب إلى التاريخ القديم لحياة الآباء والأجداد من خلال مبادرة اجتماعية نظمتها الجمعية مساء أمس ، واستهدفت مشاركة كبار السن من أهالي حاكمة بعنوان “نحتاجكم” .
وحكى المشاركون من كبار السن قصصاً وحكايا للحياة القديمة التي حملت في طياتها رحلات الكفاح سعياً لطلب الرزق في مهام يومية صاحبها الكثير من المخاطر في فترات زمنية ماضية قبل أن يمن اللـــَّه على بلادنا بوحدتها وينعم عليها بالأمن والاستقرار ورغد العيش .
ووجد الحضور من الشباب فرصة للإطلاع على تراث الآباء والأجداد من خلال السرد القصصي الذي قدمه كبار السن عن أنماط الحياة قديمًا ومهام ومسؤوليات الرجال والنساء في الماضي، وعادات المجتمع وتقاليده في المناسبات مثل الأعياد وشهر رمضان والأعراس، مقدمين توصياتهم للحفاظ على التراث والعادات والتقاليد الأصيلة للمجتمع.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية علي بن محمد ذيابي أن المبادرة جاءت بهدف تعزيز التفاعل بين الأجيال وتثقيف جيل الشباب بتاريخ وتطور نمط الحياة ، وتعريفهم بالحياة القديمة وصعوبات الحياة فيها ومقارنتها بما ننعم به من نعم الأمن والاستقرار ورغد العيش بما يعزز لديهم ويرسخ روح الانتماء للوطن الغالي ، ويدفعهم للحفاظ على تراث الآباء .
بدوره أكد المدير التنفيذي للجمعية داوود بن أحمد أزيبي أن المبادرة هدفت للإستفادة من هذه الفئة الغالية من كبار السن كونهم يحملون الكثير من التجارب والخبرات والمعلومات ، التي تعزز لدى الشباب روح العمل والمثابرة والاجتهاد في كافة مناحي الحياة ، مشيراً إلى أن الجمعية تسعى لتنظيم العديد من البرامج التي تسهم في تقوية التواصل بين الأجيال وتطوير الوعي لدى جيل الشباب بأهمية الحفاظ على العادات والتقاليد .