أجرى الحوار_ يحيى مجرشي

فتاه سعودية استطاعت بموهبتها وجرأتها أن تقتحم وبإبداع وحرفية مجالا نادراً أن يكون جاذبا ومحببا للفتيات هواية مجال المكياج السينمائي (المرعب) هو ما اختارته المبدعة وأرادت أن تكون أحد صناعه، بدورها صـحيفة “سعودِبوست ” الإلكترونية تستضيف وتنفرد بحوارها مع المبدعة المتألقة لتعرف عليها في حوارنا الشيق .

س 1/ أستاذة هل لك في البداية أن تعرفينا عن شخصكم الكريم؟ 

ج 1/ عائشة محمد مجرشي، تخصص بكالوريوس كيمياء مهتمة بالمكياج السينمائي والمؤثرات السينمائية، وأيضا من هواة التصميم ومونتاجات الفيديوهات القصيرة.

س2/ ماهو المكياج السينمائي؟

ج2/المكياج السينمائي: هو فن من الفنون التشكلية وفيه تستخدم أدوات اصطناعية وأخرى غذائية وغيرها؛ لأجل الحصول على تأثيرات سينمائية على الوجوه وأعضاء الجسم، من قبيل الجروح والثقوب والدماء وما إلى ذلك من مؤثرات بالوسع صناعتها عبر الألوان والأدوات المساندة للمكياج من قبيل الكريمات والزيوت، ومن ثم الإضاءة وما إلى ذلك من مؤثرات تسهم جميعها في خلق حالة جديدة من المكياج، يشبه ما تجدينه في أفلام الرعب والخيال العلمي على وجه التحديد.

س3/ كيف كانت بدايتك مع المكياج السينمائي؟ 

ج3/ بدأ مشواري في هذا المجال بعمل قمت بصنعه الهدف منه المزاح والضحك فلفت انتباهي خوف الآخرين وتأثرهم مما أصنعه بعدها بدأت البحث عن كل ما يخص هذا المجال، وجدت في البداية وأنا أبحث عن أدوات المكياج السينمائي في المتاجر وبعض المواقع صعوبة في الحصول عليها فكثير من أدواته لم تكن متوفرة إلا أنني قررت صنع بدائل لتلك الأدوات الغير متوفرة بنفسي

أيضا استطعت التواصل مع أشخاص مهتمين بهذا المجال وذلك من خلال الدخول مع مجموعة لديهم نفس الشغف والحب لهذا المجال جمعنا قروب يسمى جرعة رعب، أصبحت بعدها عاشقة لما أقوم بصنعه هاوية أقرب لمرحلة الاحتراف واتجهت لتعليم الآخرين المكياج السينمائي فبدأت بعمل دورات، وطريقة عمل بدائل للمكياج بأغراض متوفرة في المطبخ فوجدت والحمدالله إقبال على ذلك.

س 4/ ما هي البدائل التي استطعت أن تصنعيها لعمل المكياج السينمائي؟

ج4/ كل شي كان يصعب علي شراؤه أو الحصول عليه كنت أصنعه بنفسي

فمثلا 

الواكس ___أصنعه بالدقيق والفازلين 

الدم __الشيرة والشوكولاتة وملون الطعام 

عصا الدمج _طرف الملعقة كنت أدمج فيها 

ألوان الرسم _ظل العيون والأرواج

وكنت أخلط من هنا وهنا لأخرج بالشيء الذي أريد، الذي يحب الفن سيبحث عن البدائل لعمله.

س5/ تخصصك في الكيمياء ما هي الصلة والرابط الذي تجمعه مع المكياج السينمائي؟

ج5/ لا لا توجد علاقة بشكل مباشر إلا أننا إذا دخلنا في التفاصيل نجد هناك علاقة بين البودرة والاظلال

وأيضا كل شيء حولنا من المواد له أساس في الكيمياء.

س6/ ماهي الأثار الجانبية السلبية لاستخدامك لهذه المواد والبدائل التي تصنعيها ومدى خطورتها على البشرة؟

ج 6/ لا يوجد أي ضرر لأنها كلها أغراض طبيعية، مثل الدقيق والفازلين والشوكولاتة كلها من المطبخ.

س 7/ مشاركتك في مسابقة المواهب مع الـ MBC وهيئة الترفيه كيف تنظرين لها، وماذا تعني لك؟

ج7/مع قبولي من المرشحين في مسابقة المواهب مع الـMBC وهيئة الترفيه بدا حلمي يرى النور ، وبعد الفوز والتأهل للمرحلة النهائية سوف أستمر بكل قوة لتحقيق حلمي ويكتمل ويكون هذا الميكاج السينمائي معروف من خلالنا كسعوديين.

س8 / ماذا توجهين للمجتمع الخارجي عبر “بوست” ؟ وشكرك لمن تقدميه؟

ج8 / أولا أن يثق المجتمع بأنه إذا تم تنمية القدرات سوف يكون إبداعا أكبر مما نتخيل وأتمنى بأن يكون هناك وعي فكري يرفض التحبيط لدى المبدعين والثقة بقدراتنا الفكرية حتى تكون لنا قيمة في المجتمع.

– كما أوجه شكري إلى جميع من ساهم في تنمية القدرات المعرفية والفنية لدي من مجتمع أسري وتعليمي وكل من وَفّر لي بيئة محلية سليمة، وأشكر ”صحيفة سعودِبوست “ إتاحتها الفرصة لي بهذا الحوار الشيق.