عبدالرحمن الحربي

نظمت غرفة حفرالباطن بالتعاون مع اتحاد الغرف السعودية وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك اليوم الأربعاء الموافق السابع من شهر يوليو 2021م، ورشة عمل افتراضية حول “الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، قدمها الأستاذ عمر بن صالح الموسى من مشروع الفوترة الإلكترونية “فاتورة”.

وأوضح “الموسى” خلال الورشة بأن الفوترة الإلكترونية (فاتورة) تهدف إلى دعم المكلفين من الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية على الوفاء بواجباتهم، ورفع نسبة الالتزام الضريبي، وحماية المستهلك وإثراء تجربته، فضلاً عن دورها في الحد من حجم تعاملات الاقتصاد الخفي، ومكافحة التستر التجاري وتعزيز أجواء المنافسة العادلة، مبيناً بأن الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة ضريبية تُصدَر بشكلٍ إلكتروني عبر وسيلة إلكترونية، ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة في المملكة.

وأشار عمر الموسى أثناء تقديمه للورشة إلى أن تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة) سيتم على مرحلتين، الأولى وهي “مرحلة الإصدار والحفظ” التي ستدخل حيز التنفيذ الإلزامي ابتداءً من الرابع من ديسمبر 2021، وستتطلب من جميع المكلفين الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية إصدار وحفظ الفواتير إلكترونياً عبر نظام إلكتروني متوافق مع أنظمة الهيئة.

أما المرحلة الثانية وهي “مرحلة التكامل والربط مع أنظمة الهيئة” ستُنفَّذ على فترات ابتداءً من الأول من يناير 2023، حيث ستقوم على ترسيخ التكامل بين الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمكلفين وبين أنظمة الهيئة، وتتطلب الالتزام بالمواصفات الفنية والتقنية الخاصة بالمرحلة الثانية للفوترة الإلكترونية “فاتورة”.

وحول المتطلبات المتعلقة بأمن البيانات والمعلومات في الحلول التقنية المستخدمة في إصدار الفواتير الإلكترونية والإشعارات الإلكترونية، أكد “الموسى” أنها يجب أن تكون غير قابلة للتلاعب، وأن تتضمن آلية تمنع ذلك وتتيح كشف أي محاولة للتلاعب قد تتم من قبل المستخدم أو من أي طرف آخر، وذلك بحسب المواصفات والمتطلبات المحددة من قبل الهيئة.

وبشأن المتطلبات الأساسية للمرحلة الأولى من تطبيق الفوترة الإلكترونية (فاتورة)، فإنه يجب استخدام نظام فوترة إلكتروني مع ضرورة التوقف عن إصـدار الفواتير الـمكتوبة بخط اليد، وإضافـة رمز الاستجابة السريع (QR Code) على الفاتورة الضريبية المبسطة، أما فيما يخص الفواتير الضريبية، فيجب إضافة رقم تسجيل ضريبة القيمة الـمضافة للمشتري إذا كان مسجلاً فـي ضريـبة القيمة المضافة.

من جانبه أوضح أمين عام غرفة حفر الباطن الأستاذ أنور الشامي بأن هذا اللقاء يأتي ضمن جهود الغرفة لتوعية قطاع الأعمال بالفوتره الإلكترونية (فاتورة)، إذ تم خلالها تقديم عرض شامل لأبرز التعريفات والفوائد والمتطلبات الأساسية ومراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية.

الجدير بالذكر أن الورشة شهدت مشاركة وتفاعل كبيرة اصحاب الأعمال والمنشآت التجارية.