بقلم.. د/نجوى محمد الصاوي

من المعروف أن  أغلب المسلمين  خلال الأعياد وخاصة عيد الأضحى يقومون بتناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء، ولفترة طويلة بعد العيد لذلك يسمى عيد اللحم
أحببت أن أتحدث عن الموضوع للضرر الشديد الذي يحدثه الإكثار من أكل اللحوم على الصحة
وحتى إن تم توزيع كمية اللحم على الوجبات والأيام ،إلا أن كثرتها والتركيز على أكلها فترة طويلة تضر بالصحة وتسبب العديد من المشكلات الخطيرة.
من أخطر المشاكل التي تحدث من كثرة أكل اللحوم الحمراء وتأثيرها السلبي على القلب بسبب احتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، والتي تزيد من خطر ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم، ما يزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين وانسدادها ومن ثم الجلطات.
ومن المشاكل الأخرى الشعور الدائم  بالبلادة والكسل والتعب العام
لأن اللحم يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لإطلاق الطاقة، إلا أن هضم اللحوم يستغرق وقتًا طويلًا، ما يجعل الجسم يشعر بالنعاس والتعب بسرعة قبل أن يتلقى طاقة تنشطه، ما يؤدي إلى تأخر استجابة الدماغ ويؤثر على التركيز، وذلك على عكس الكربوهيدرات التي تهضم بسرعة وتطلق طاقه تنشط الجسم وتشغل الدماغ
من  المشاكل التي تظهر وقد لاحظها العديد وخاصة للنساء
إذا كان الاعتماد  على بروتين اللحم  يوميًا، يؤدي ذلك إلى تساقط الشعر وعدم نضارة البشرة، ويرجع السبب إلى أن اللحوم تفتقر إلى فيتامين سي ، الذي يحفز الجسم على إنتاج الكولاجين، الذي يعتبر ضروري لنضارة البشرة وتقوية الشعر.
كثرة أكل اللحوم والاعتماد عليه  يسبب إمساك شديد لأن اللحوم  تحتوي  على نسبة ضئيلة من الألياف الغذائية، والهامة لتحسين حركة الأمعاء.

الاعتماد على أكل اللحم يضعف المناعة وذلك لأن الدهون المشبعة في اللحوم، تزيد من فرص التهاب الجسم، فضلًا عن خلو اللحوم من مضادات الأكسدة وبعض الفيتامينات المهمة مثل فيتامين سي، ما يجعل الجسم عُرضة للإصابة بالالتهابات
أيضا تناول اللحوم يوميًا يزيد من فرصة الإصابة بحصوات الكلى، نظرًا لامتلاء البروتين الحيواني بمركبات البيورينات، والتي تتحلل عند الهضم إلى حمض اليوريك، وزيادة هذا الحمض في الدم تسبب خطر الإصابة بحصوات الكلى والتي مع الوقت ممكن أن تؤدي إلى فشل كلوي.
اللحوم الحمراء تزيد من نسبة الإصابة بسرطان الأمعاء
وقد أعلنت جمعية السرطان الأمريكية، أن تناول أكثر من نصف كيلو جرام من اللحوم الحمراء أسبوعيًا، يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.
أيضا كثرة أكل اللحوم يزيد الوزن بحيث في حال تناول كميات كبيرة من اللحوم، تفوق احتياجات الجسم، نظرًا لأن الجسم يخزن البروتين على شكل دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
كي نتجنب هذه المخاطر انصح
بالابتعاد عن  تناول اللحوم الحمراء يوميا، واستبدالها باللحوم البيضاء مثل الدجاج والأسماك وتناول البقوليات.
الإكثار من شرب الماء والسوائل وخاصة في اليوم الذي تكثر به من  اللحم
يجب تناول الفواكه والخضروات والحبوب على مدار اليوم، لتجنب خطر نقص الألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية
يجب ألا تزيد الكمية الأسبوعية عن 18 أوقية من اللحوم الحمراء.
ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد  على تكوين وتجديد  العضلات من بروتينات اللحم.
وفي الأخير  أحب أن أذكر حديث الرسول صل الله عليه وسلم
ما ملَأ آدميٌّ وعاءً شرًّا مِن بطنٍ، حسبُك يا ابنَ آدَمَ لُقيماتٍ يُقِمْنَ صُلبَك فإنْ كان لا بدَّ فثُلُثٌ طعامٌ وثُلُثٌ شرابٌ وثُلُثٌ نَفَسٌ.