مريم مباركي

فعّل فريق الهلال الأحمر السعودي بمنطقة جازان يوم أمس الأول الجمعة “الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية2021” في أحد المجمعات التجارية بمحافظة صامطة.

كماصاحب التدشين وجود ركن توعوي قدم فيه الفريق نصائح طبية وإرشادية عن أهمية الرضاعة الطبيعية وفوائدها الصحية على الأم والطفل الرضيع، وأثرها على صحة الطفل ونموه؛ لرفع مستوى الوعي الصحي عند المجتمع بأهمية البدء المبكر بالرضاعة الطبيعية في غضون الساعة الذهبية الأولى من الولادة، مشيرًا بأنها تقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض لدى النساء اللآتي يرضعن، كما تم توزيع المنشورات التوعوية والتثقيفية، وركن خاص للأطفال. 

ويأتي هذا التفعيل تزامنًا مع احتفال العالم سنويًا بالأسبوع العالمي للـرضاعة الطبيعية في الفترة بين 1 و 7 أغسـطس ؛لتشجيع الأمهات وتوعيتهن بالرضاعة الطبيعية، ولتحسين صحة الرضّع في جميع أنحاء العالم، وإقرارًا بأهمية الأم المرضعة لمستقبل الرضيع من خلال دعمها فـي أماكن العمل وتـصحيح الـكثير من المفاهيم الخاطئة لـدى الوالدين، وتـوعيتهما بمدى فوائد الرضاعة وحـجم أضرار الأغذية التكميلية.

في هذا السياق أوضحت لصحيفة “سعودِبوست” عضوة الهلال الأحمر السعودي المدربة سارة بنت شوعي مباركي : أن الرضاعة الطبيعية تحفز نمو الطفل وتقيه من الأمراض وتمده بكافة العناصر التي يحتاجها، كما تساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي للطفل الرضيع، كما أن حليب الأم يحتوي على الأنسولين والكورتيزول بالإضافة إلى الأحماض الأمينية التي لها دور كبير في تطور الجهاز الهضمي للطفل؛ مما يحد من الإصابة بالالتهابات المختلفة في الجهاز الهضمي، والتقليل من حالات الإمساك والإسهال والاضطرابات المختلفة التي يواجهها الطفل أثناء مرحلة نموه في الأشهر الأولى من عمره.

كما أكدت المباركي “لبوست” : أن ‏الأم المُرضع تحتاج إلى شرب كميات كافية من السوائل، وعليها تجنب “الكافيين”الموجود في الشاي والقهوة لسلامة طفلها.

والجدير بالذكر أن تفعيل الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية نُفّذ وفقًا للإجراءات الاحترازية واشتراطات مكافحة العدوى حرصًا على سلامة الجميع.