مريم الغامدي

رعى محافظ المخواة نايف الهزاني يوم أمس بخصور مدير شؤون الإسكان بمنطقة الباحة المهندس محمد المعاوي ورئيس مجلس إدارة غرفة المخواة ماشي بن محمد العُمري وعدد من المهتمين والمستفيدين من خدمات الإسكان اللقاء التثقيفي والذي قدمه الدكتور محمد الخثعمي.

وتناول ثقافة البناء والإعمار والتعريف بمواصفات المباني الأكثر استدامة وكود البناء الجديد كخيار اقتصادي وكيفية إعداد ميزانية المشروع وخيارات التمويل وطريقة اختيار الأرض وإيصال الخدمات كما تناول في ثنايا طرحه التشغيل والصيانة واختيار الشركاء مثل المكتب الهندسي والمقاول والمشرف ومراحل البناء من الحفر إلى الاستلام والتراخيص اللازمة معرجاً على موضوعات التأمين على المساكن وشروطه والخيارات التي يتيحها للمستفيدين، واستعراض نماذج توضيحية ومعالجة الأخطاء التي قد يقع فيها المستفيدين. 

وثمن محافظ المخواة هذه الورشة مؤكداً أنها جاءت بتوجيه من سمو أمير المنطقة وبالشراكة بين الغرفة التجارية الصناعية بالمخواة وشؤون الإسكان وذلك بهدف نشر ثقافة البناء ولمواكبة التغييرات التي يشهدها قطاع البناء والتعمير مثمناً هذه الخطوة الجادة .

وتساءل الهزاني عن أهمية وجود شركات ذات سمعة وخبرة متميزة قادرة على إنشاء مساكن تستوعب التوجهات الحديثة وتطبق معايير الكود السعودي ومتطلباته وصولاً إلى المساكن الخضراء

كما أوضح ماشي بن محمد العمري رئيس مجلس إدارة غرفة المخواة أن هذه الشركات يهدف منها إلى خدمة هذا القطاع المهم بكافة شرائحه سواء من مكاتب هندسية او مقاولين او ملاك أو كل المهتمين بالعقار نظرا لأهمية مثل هذه اللقاءات في رفع الوعي بأهمية الثقافة البناء و اشكر الأخوة في شؤون الإسكان بفرع الباحة على تواجدهم وإقامة اللقاء هنا على مسرح غرفة المخواة شاكرا الجميع على الحضور والتفاعل. 

وأجاب الدكتور الخثعمي عن استفسارات الحضور. 

وفي نهاية اللقاء تم التوصية بضرورة تكثيف التوعية حول مستجدات ثقافة البناء وذلك بتكرار اللقاء في وقت لاحق مع مجموعات أقل للوقوف على مختلف تفاصيل البناء. 

وفي ختام اللقاء كرم محافظ المخواة مدراء الإدارات الحكومية و مقدم الورشة الدكتور محمد بن مسفّر الخثعمي والمتعاونين لإنجاح فعالياتها.