حسن حاوي

نظم النشاط الطلابي بتعليم مكة المكرمة دورة تدريبية في مجالات متنوعة ضمن فعاليات ملتقى “شارة وهواية” والذي يستمر حتى السابع من شهر محرم، حيث يستهدف كشافة تعليم مكة المكرمة، وتقام الفعاليات عن بعد عبر برنامج الزووم.

وجاءت الدورة الأولى عن الصحافة وقدمها المدرب محمد الزبيدي، حيث تحدث خلال الدورة عن نشأة الصحافة وتعريفها وتضمنت عددا من المحاور منها طريقة صياغة الأخبار، وأنواع الخبر الصحفي، والمقالات الصحفية والفرق بينهما، وكيفية التقاط الصورة الصحفية الصحيحة.

فيما حملت الدورة الثانية عنوان “الإسعافات الأولية” وقدمها المدرب المتخصص أنور بن عبيد الأنصاري وهدفت إلى بيان طرق تقديم الإسعافات الأولية في بعض الحالات مثل الحروق والجروح والكسور، وكذلك في حالات النزيف، وبيان أهمية تقديم الإسعافات للمصاب حتى يتم نقله عبر الإسعاف للمستشفى، وأهمية وجود شنطة الإسعافات مع تعريف بأهم محتوياتها، وكذلك تطرق المدرب للأخطاء التي تقع عند حمل المصاب مع بيان الطريقة الصحيحة في ذلك.

أما الدورة الثالثة فكانت عن “صديق المرور” قدمها أيضا المدرب أنور بن عبيد الأنصاري، حيث تضمنت الدورة إيضاح عدداً من التعليمات المرورية كضرورة اتباع تعليمات رجل المرور والإشارات المرورية ومدلولاتها، وحقوق الطريق الرئيسي والفرعي، وشرح أهم الأنظمة الحكومية لقيادة السيارة من أساسيات السلامة المرورية للمركبة.

بينما الدورة الرابعة كانت عن “هاوي الإلكترونيات” قدمها المدرب محمد الزبيدي، حيث اشتملت على عدد من المحاور منها الجانب التأريخي لبداية التعامل مع الإلكترونيات التي جرت في القرن الماضي والتطورات التي حصلت بعد ذلك، والفوائد التي جناها الإنسان من استخدامها، وبيان أجزاء الدائرة الإلكترونية ووظيفة كل جزء فيها مع التعرف على أجهزة القياس والأدوات المستخدمة في إصلاح الأجهزة الإلكترونية , إلى جانب تسليط الضوء على بعض الأعطال وطريقة إصلاحها.

وقد شهدت هذه الدورات التدريبية تفاعلاً كبيراً من قبل المتدربين بمراحلهم الكشفية الثلاث (الأشبال والفتيان والمتقدم) , الذين أشادوا بإجادة النشاط الكشفي اختيار عناوين ومحاور الدورات التي تلبي حاجة المجتمع في الفترة الحالية مواكبة للتطورات التي تشهدها المملكة وفق رؤية 2030.

فيما سيواصل النشاط الكشفي بتعليم مكة المكرمة أنشطة وبرامج ملتقى شارة وهواية بتقديم عدداً من الدورات الإضافية وهي: دورة صديق النخلة ودورة فنون الحبال، يقدمها المدرب والقائد الكشفي عبد الله رزق الله الحارثي عن بعد عبر تطبيق زووم.