أطياف الأمير

الجلطات الدموية هي عبارة عن مواد هلامية تتكون من الصفائح الدموية، وتتمثل في شكل كتل وعادة تحدث لوقف النزيف بالدم، والجلطات الدموية عادة تحدث لمحاولة إصلاح التلف في الأوعية الدموية،

وقد تحدث بالشرايين أو الأوردة ولكن عندما تتشكل هذه الجلطات بشكل خاطئ داخل الشريان أو الوريد قد تتسبب في حدوث مشكلات كبيرة بسبب قلة تدفق الدم بعد حدوث الجلطة الدموية،

ومن خلال ما يلي نتعرف على ماهية الجلطات الدموية وأنواعها وأسبابها وأهم الأعراض وكيفية العلاج.

ما هي الجلطات الدموية؟
الجلطات الدموية هي عبارة عن تجمع من الخلايا الدموية، والتي تتغير في شكلها من السائل الطبيعي إلى الشكل الهلامي

ويعتبر تجلط الدم من الأشياء الضرورية التي تحدث في جسم الإنسان عند تعرضه إلى نزيف بالدم، ولكن عندما تتكون الجلطة في الأوعية الدموية يكون من الصعب العودة إلى الحالة السائلة مرة أخرى مما يهدد حياة المريض،

وقد تصل إلى القلب والرئتين مما قد يودي بحياته، ولذا من المهم التدخل الطبي السريع.
أسباب الجلطات الدموية:
لا يوجد أسباب واضحة حدوث الجلطات الدموية.

ولكن هناك أسباب مرجحة من الممكن أن تؤدي إلى حدوثها و منها:
السمنة 2- التدخين 3-الحمل 4-تناول حبوب منع الحمل -1
5-الجلوس أو الراحة في الفراش لفترات طويلة عند المرض. 6-التعرض إلى أنواع مرض السرطان
7-التعرض إلى صدمة أو حادث خطير. 8- العمر يعتبر عامل من عوامل الإصابة بالجلطات الدموية، وعادة يصيب الإنسان فوق سن 60عام
وجود إضطرابات المناعة الذاتية. 10الإلتهابات المزمنة.-9
إضطرابات تخثر الدم الموروثة. 12أمراض القلب و الرجفان الأُذني-11
13ضغط الدم المرتفع. 14-الإصابة بداء السكري.

أنواع الجلطات الدموية:

الجلطات الشريانية:
من أنواع الجلطات التي تحتاج إلى تدخل سريع نتيجة وجود ظهور الأعراض السريعة على المريض ويصاحبها الإصابة بالألم الحاد والشلل في أجزاء من الجسم، كما قد تتضاعف أعراضها إلى الإصابة بالجلطة أو النوبة القلبية.

الجلطات الوريدية:
يتكون هذا النوع من الجلطات بطريقة تدريجية وبطيئة، ولكنها تعد أيضا خطيرة على صحة الإنسان ويعد أخطر نوع من الجلطات الوريدية هو التخثر الوريدي العميق، وتحدث الإصابة به عند التجلط في الأوردة الرئيسية داخل الجسم وقد تحدث بإحدى الساقين أو الذراعين أو الرئتين وقد تصل إلى الدماغ.

أعراض الجلطات الدموية:
: أعراض تجلط الدم بالساقين والذراعين
تعتبر الأماكن في جسم الإنسان الأكثر تعرضا إلى الإصابة بالتجلطات الدموية هي الساقين أو الذراعين والتي يتم اكتشافها من خلال بعض الأعراض ومنها التورم والإحمرار والإحساس بالسخونة مع الشعور بالألم، وفي هذه الحالة يجب التوجه إلى الطبيب بشكل فوري.

أعراض الجلطة الدموية بالقلب:
قد يحدث التجلط الدموية في القلب بسبب حدوث نوبة قلبية، ويصاحبها بعض الأعراض مثل الشعور بالثقل في الصدر والدوار والتعرض إلى ضيق التنفس الشديد.

: أعراض التجلط بالبطن
التعرض إلى التورم بالبطن والشعور بالألم الشديد قد يكون دليل على الإصابة بالجلطة، والتي قد تكون بسبب الفيروس الذي يصيب المعدة أو التسمم الغذائي.

أعراض التجلط الدموي بالدماغ:
وهو ما يعرف أيضا بإسم السكتة الدماغية على حسب ما ذكره موقع Healthline وقد تظهر الجلطة في شكل صداع شديد جدا ومفاجئ، بالإضافة إلى الصعوبة في التحدث أو الرؤية.

: أعراض الجلطة الدموية بالرئتين
وهي تسمى بالإنسداد الرئوي والتي يصاحبها الضيق المفاجيء بالتنفس والألم الشديد بالصدر مع الخفقان وإرتفاع ضربات القلب، وحدوث مشكلات بالتنفس والسعال الذي يصاحبه قطرات من الدم.
علاج الجلطات الدموية:
1-عند التعرض إلى الأعراض السابقة يتم التوجه للتدخل الطبي الفوري
2-إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة على المريض وعمل التحاليل الطبية ومنها سرعة ترسيب الدم وتحليل نسبة دهون الدم، وغالبا ما يحتاج المريض إلى إجراء تحاليل السكري ووظائف الكلى و الكبد.

يتم تشخيص حالة المريض ومن خلالها يلجأ الطبيب إما إلى التدخل الجراحي أو العلاج الدوائي، والذي يقلل من تجلط الدم، وقد يشمل استخدام مميعات الدم لعلاج العديد من الجلطات الدموية باختلاف أنواعها.