سهام المالكي

حصلت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة على جائزة التميز العملي والمؤسسي المقدمة من هيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية للنصف الأول من العام 2021، إثر تحقيقها مستويات متميزة في أعمالها وأنشطتها عززت من خلالها مواردها الذاتية وخططها الاستراتيجية ودعمت منهجية التطوير المستمر لمنظومة العمل وأساليبه.

وحصدت (التحلية) جائزة التميز العملي بالاستفادة من مبادرة رفع الكفاءة التشغيلية التي أتاحت خلق العديد من الفرص الإبداعية، ما أدى إلى خفض تكلفة المتر المكعب للمياه بالمنظومات الإنتاجية، وانعكس إيجاباً في تحقيق وفورات مالية تشغيلية تجاوزت 920 مليون ريال.

كما نالت جائزة التميز المؤسسي بعد أن تصدرت ترتيب الجهات الحكومية في التقييم العام لبرنامج ركائز استدامة كفاءة الانفاق، إضافة لحصولها على المركز الأول على مستوى الجهات غير الوزارية. حيث تميزت في تقييم وتحسين مستوى الجاهزية والقدرات والأهداف الخاصة برفع كفاءة الإنفاق، وتحديد فرص رفع كفاءة الإنفاق لديها، ومن ثم تنفيذ الحلول والممارسات لتحقيق هذه الفرص بصورة مستدامة.

وكانت (التحلية) قد نجحت في تنفيذ عدد من فرص ومبادرات رفع كفاءة الإنفاق وضمان استدامتها، وتمكنت عبر هذه المبادرات من خفض التكاليف الرأسمالية لإنتاج المتر المكعب حتى 30%، مع الاستخدام الأمثل للموارد البشرية، والتحوّل نحو التقنيات الصديقة للبيئة، علاوةً على ترشيد الإنفاق على قطع الغيار والكيماويات ورفع الكفاءة التشغيلية وتحسين أساليب الصيانة الدورية، بما يضمن استمرارية الأعمال والخدمات ويُوفر حلولاً مبتكرة للتحديات بما يدعم ويُعزز مساهمتها في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.