مريم مباركي

أقام مستشفى الحرث العام بالتعاون مع لجنة التنمية الاجتماعية الأهلية بالمحافظة يوم أمس حملة توعوية عن سرطان الثدي تحت عنوان “كيف _كنت _وين _صرت “، بحضور مدير المستشفى الأخصائي خالد بن أحمد الحارثي ، ورئيس لجنة التنمية الاجتماعية الأستاذ أبوطالب بن علي علواني وعدد من المرضى والمراجعين وذلك بمقر المستشفى.

واشتملت الحملة على العديد من الفعاليات والأركان التي تنوعت بين توعوية وتثقيفية عن المرض ، وتركز على أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي وتعريف وتثقيف شرائح المجتمع بالمرض وطرق الوقاية وأنواع العلاج وضرورة إجراء الفحوصات الطبية الدورية وممارسة الرياضة إلى جانب المحافظة على الوزن الصحي وتجنب ضغوط الحياة.

وبادر ركن التثقيف الصحي بتوعية الزائرات عن الرضاعة الطبيعية وفوائدها في الوقاية من المرض، إضافة إلى ضرورة المبادرة بعمل الفحص الذاتي للثدي عن طريق إجراء أشعة الماموجرام وأهميتها في تحديد طبيعة الورم وحجمه ومكانه، فضلاً عن اكتشاف التغيرات الصغيرة والدقيقة للأنسجة والتي قد تتحول إلى ورم خبيث إذا لم تُعالج في وقت مبكر .

وفي ختام تدشين الحملة، عبر مدير المستشفى الأخصائي خالد الحارثي عن سعادته بما استمع إليه وشاهده خلال تدشين الحملة، راجياً من الله تعالى التوفيق والسداد للقائمين عليها في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وكانت وزارة الصحة أطلقت حملة وطنية توعوية موسعة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي تحت شعار “كيف_كنت_وين صرت”.