ماهر عبد الوهاب

حصل مدير عام الموارد البشرية بمعهد الإدارة العامة، الأستاذ عبد الرحمن بن محمد الشعيل، على جائزةَ “أفضل قيادي للموارد البشرية” على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية للعام 2021م، وتُعَدُّ هذه المرةَ الأولى التي تحصلُ فيها منظمةٌ حكومية سعودية -ممثلةً بمعهد الإدارة العامة- على هذه الجائزة؛ وهو ما يعكس مدى التطور في أعمال الموارد البشرية على مستوى المؤسسات الحكومية في ظل رؤية المملكة 2030.

وجاءت مراسمُ تسليم الجائزة للأستاذ الشعيل في حفل تكريم القيادات الرائدة والمبادرات المتميزة، والذي أُقيمَ ضِمن فعاليات القمة الحكومية للموارد البشرية المنعقدة في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بإشراف دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي. والذي تم خلاله تكريم القيادات البارزة وإنجازات المؤسسات الحكومية ومنظمات الأعمال ممَّن قدَّموا منجزاتٍ ملموسةً على مستوى المنظمات في مجالات الموارد البشرية.

وتُعتمدُ حوْكمةُ الترشيحات لهذه الجائزة من خلال لجنة تحكيم مستقلة تشتمل في منظومتها على عددٍ من الخبراء المستقلين والقادة والمحللين والأكاديميين في مجال الموارد البشرية، وكان من أبرز معايير التقييم: القدرةُ على تنفيذ الأعمال، والمبادراتُ، وآليةُ التنفيذ، والإبداعُ والابتكارُ، وكفاءةُ الإنفاق.

وبهذه المناسبة قال الأستاذ عبدالرحمن الشعيل: “يشرفني تلقِّي هذه الجائزة، مفتخرًا بما تنطوي عليه من معانٍ رفيعة، تدل في جوهرها على التقدير للتطور الملموس في أنشطة وخدمات الموارد البشرية في معهد الإدارة العامة، وتأتي تكريمًا للمعهد; للارتقاء بمستوى الموارد البشرية بالمملكة، وتعزِّزُ من دوره في تطوير الكادر البشري؛ لرفع جودة العمل، وتهيئة القطاعات الحكومية للانتقال لمفهوم الموارد البشرية وَفْقَ المعايير العالمية”.

كما وجّه الشعيلُ شكرَه الجزيل لزملائه وزميلاته العاملين بالموارد البشرية بالمعهد، مؤكدًا على أن احترافيةَ ومهنيةَ فريقِ العمل بالموارد البشرية، وتفانيهم وعملهم بروح الفريق الواحد، من أهم أسباب تحقيق هذه النجاحات.

وقال الشعيل: “إن هذه الجائزة، ليست بمستغربة على المعهد ومنسوبيه، وإنما تأتي تأكيدًا على كفاءته كمؤسسة وطنية رائدة، وامتدادً لما يحققُه وما يحصل عليه من تكريم متواصل من عدد من المنظمات الدولية التي أشادت بجهود المعهد في مجال تطوير الموارد البشرية”.

جديرٌ بالذكر، أن الجائزةَ تنظمُها منظمةُ (QNA International LLC) بإشراف من دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي، وتُعَدُّ من الجوائز المرموقة في مجال تقييم أداء القادة والجهات الحكومية بناءً على عدةِ معاييرَ رصينا ٍة ولجانِ تقييمٍ مستقلة.