رباب الدرسي

شهد مقر غرفة الرياض، يوم أمس الأول، اطلاق أكبر شركة وطنية للاستشارات المهنية، بحضور مندوب من وزارة التجارة، و التي تمثلت في تجمع ضم أكثر من خمسين مكتباً و مركزاً استشارياً محلياً و عددٍ من الاستشاريين الأفراد في عدد من التخصصات من بينها الادارية و الاقتصادية و المالية و التقنية و التعليمية و الأمنية و غيرها.
و قد تم في الاجتماع الأول للجمعية العمومية للشركة تعيين المراجع المحاسبي للشركة السادة مكتب الموسى محاسبون قانونيين، و كذلك تعيين أول مجلس لإدارة الشركة للأربع سنوات القادمة، و الذي تشكل من كل من: د. محمد الكثيري رئيساً، أ.عبدالرحمن الراشد عضواً و نائباً للرئيس، د. فهد العليان عضواً منتدباً، أ.لافي الجحدلي عضواً، د. عبدالرحمن العزام عضواً، أ. فهد الزرعه عضواً، أ.علي التويجري عضواً، د. سعود المصيبيح عضواً، م. راشد الدباس عضواً.

و بهذه المناسبة ذكر رئيس مجلس إدارة الشركة د. محمد الكثيري أن تأسيسها جاء ادراكاً لأهمية ايجاد كيان قانوني قوي يجمع القدرات الوطنية المتخصصة في مجال الاستشارات بما يضمن استدامة و استمرار عملها مقارنة بالمكاتب و المراكز الاستشارية القائمة و يمكنها من الدخول في في مشاريع متنوعة و متعددة، و ذلك تماشياً مع تطلعات و توجهات القيادة الرشيدة المتمثلة في رؤية المملكة 2030 ألتي جاء الاهتمام با لعنصر البشري و توطين كافة الأنشطة الاقتصادية و دعمها و تحفيزها أحد المكونات الرئيسة لها، حيث يمثل الجانب الاستشاري أحد تلك الأنشطة المهمة التي تتطلب أن تكون الكفاءات الوطنية حاضرة و مساهمة فيها، لما يتطلبه هذا النشاط من استمرارية و تراكم معرفي تحتاجه مؤسسات الدولة و منشآت القطاع الخاص بما يضمن تقديم الاستشارات المناسبة و الملائمة لكل مرحلة.

من جانب آخر، ذكر عضو مجلس الادارة المنتدب الدكتور فهد العليان أن انشاء شركة درعيه العالميه للاستشارات المهنية جاء بعد دراسة سوق الاستشارات المحلي حيث تبين سيطرة الشركات الأجنبية، و بالذات في المشاريع الكبيرة، من جانب وو جود المكاتب الفردية المحلية التي لا تستطيع منافسة تلك الشركات من جانب آخر حيث لا تتوفر لها القدرات و الإمكانات المالية و البشرية المطلوبة، مما حتم النظر في ايجاد كيان يجمع العديد من هذه المكاتب تحت مظلة قانونية أكبر و أقوى لتقديم الخدمات الاستشارية في العديد من المجالات. و أضاف أن الشركة ، بعد أن تنتهي من الترتيبات الداخلية الخاصة بالتجهيز، ستنطلق باذن الله لتقديم خدماتها للقطاعين العام و الخاص والانطلاق دولياً في المستقبل باذن الله، و فق منهجية متطورة و واضحة تتماشى مع التطور الذي تمر فيه المملكة و الذي ينشد الجودة و الموثوقية في كافة الأعمال.