ماهر عبدالوهاب

واصل قسم الجهاز الهضمي و المناظير بمجمع الملك عبدالله الطبي في جدة نجاحاته في عمليات المناظير ، حيث تمكن بفضل الله من إنهاء معاناة فتاة سعودية تبلغ من العمر 25 عاماً من انسداد كامل في المريء ، تم فتحه بتقنية حديثة بنجاح .

و كانت المريضة قد بدأت معاناتها الصحية مع السمنة المفرطة ، كما أفادت بأنها سبق لها أن راجعت مستشفى آخر و هي تعاني من السمنة المفرطة إذ تقرر لها إستئصال المعدة و أثناء عملية الإستئصال حدث تسريب للمعدة ما استوجب الفريق الطبي المعالج إلى وضع دعامات للمريء أدت إلى مضاعفات انسداد المريء .

و أوضحت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي و المناظير الدكتورة فاطمة صلاح سالم أن المريضة راجعت قسم الطوارئ و الحوادث بمجمع الملك عبدالله الطبي و هي تشكو من عدم قدرتها على الأكل و الشرب و شعورها بصعوبة في البلع مع استفراغ بصفة متكررة منذ ثلاثة أشهر ، و على الفور أُجري لها الكشف السريري المبدئي من قبل أطباء الطوارئ و تم عمل كافة الفحوصات الطبية و الإشعاعية اللازمة ، و التي أظهرت نتائجها وجود إنسداد كامل في المريء ، و نظراً لخطورة الحالة الصحية تم تنويمها في أجنحة التنويم العامة تحت إشراف وحدة الجهاز الهضمي و المناظير .

و قالت بعد دراسة الحالة التي يعتبر الإجراء الذي يتم لها هو الأول من نوعه على مستوى مستشفيات وزارة الصحة ، تقرر تجهيزها لنقلها لغرفة العمليات لعمل لها منظار علوي و الذي أكد الإنسداد الكامل للمريء ، حيث تم فتحه بتقنية حديثة ( needle knife cut ) بنجاح عن طريق المنظار بدون تدخل جراحي .

وأضافت أنه تم نقلها إلى أجنحة التنويم تحت الملاحظة الطبية ، مبينة أن المريضة بدأت تدريجياً في شرب السوائل عن طريق الفم و هي في حالة صحية مستقرة و تحسن ملحوظ دون حدوث أي مضاعفات لها ، ليتم بعدها كتابة إذن الخروج الطبيعي لها من المجمع لمتابعة حالتها حسب جدول المراجعة بالعيادات الخارجية .