بوست_ كرواتيا

أستقبل دولة رئيس وزراء جمهورية كرواتيا السيد أندريه بلينكوفيتش، اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بالعاصمة زغرب معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ الذي يزور جمهورية كرواتيا حالياً لتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون بالمجالات الإسلامية.

واستعراض اللقاء العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات لاسيما ما يتصل بخدمة مسلمي كرواتيا. 

وعقب اللقاء عقد رئيس الوزراء ومعالي وزير الشؤون الإسلامية مؤتمراً صحفياً أستهل بحديث فخامة رئيس الوزراء الذي وصف الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة بالمهمة جدًا كونها أول زيارة لوزير من المملكة العربية السعودية لكرواتيا وتجسد عمق ومتانة العلاقات بين البلدين الصديقين.

وقدم السيد أندريه بلينكوفيتش الشكر لقيادة المملكة على دعمها لجمهورية كرواتيا ودول العالم أجمع وسعيها الدؤوب لنشر السلام والوئام بين مختلف الشعوب، كما حمل فخامته معالي الوزير نقل تحياته وسلامه لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين – حفظهما الله – وشكره العميق للقيادة على مواقفها الداعمة لبلاده.

وأعلن رئيس الوزراء عن عزم كرواتيا تكليف وزارة الخارجية بافتتاح سفارة بمدينة الرياض لتعزيز العلاقات بين البلدين على المستوى السياسي والاقليمي والعالمي ولمزيد من الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين .

وأكد السيد أندريه بلينكوفيتش أن كلمات معالي وزير الشؤون الإسلامية خلال اللقاء كانت معبرة وتوضح منظور وسياسة المملكة وخصوصا ما تتمتع به المملكة من مكانة كمركز للإسلام وكيف يجب أن يكون المسلم في العالم مثالا يحتذى به.

 

وأشار إلى أن هذه الزيارة التي يقوم بها وزير الشؤون الإسلامية ستعزز التعاون بين المملكة وكرواتيا ، لافتاً إلى أن هناك تعاون سابق من خلال زيارته للمملكة ولقائه بخادم الحرمين الشريفين في عام ٢٠١٦ وقد كان تعاونا مثمراً للمجتمع المسلم بكرواتيا.

كما تحدث رئيس الوزراء عن المواقف التاريخية التي قدمتها المملكة للبوسنة والهرسك الجارة الصديقة لكرواتيا، معبراً عن تقديره العميق لكل ما تفعله المملكة لتحسين الاوضاع هناك وتقديم المساعدات لها.

وعن جهود سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان عبر رؤية المملكة 2030 وعبر السيد أندريه بلينكوفيتش عن ايمانه بالانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي والذي له دور حيوي ذكي لجعل العالم يفهم ماهي المملكة العربيه السعودية اليوم و معرفة مكانتها الفعالة وتقوية دورها كونها دولة محركة للأقتصاد العالمي، مبيناً أن هذه الرؤية التي يقودها ولي العهد تركت انطباعًا جيدا ً ليس فقط على العالم الاسلامي بل للعالم أجمع .

وأختتم فخامة رئيس الوزراء الكرواتي تصريحه قائلًا إن وزير الشؤون الإسلامية خلال اللقاء وضح المنهج الوسطي المعتدل الذي تتبناه المملكة وهو برأيي انه المنهج الوحيد لتبادل الاحترام ولتعزيز العلاقات والفهم المتبادل بين أتباع الاديان المختلفه لنشر ثقافة التسامح والحوار والسلام، ونحن نقدر بشدة هذه الرسالة من معالي الوزير وهو الدور الاساسي الذي تقوم به المملكة العربية السعودية وخصوصا في العالم الاسلامي. 

من جانبه نقل معالي وزير الشؤون الإسلامية الدكتور عبداللطيف آل الشيخ خلال اللقاء سلام وتحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله- لدولة رئيس الوزراء والمسؤولين بكرواتيا، وتمنياتهم الرخاء والتقدم لجمهورية كرواتيا في شتى المجالات، مؤكداً أن قيادة المملكة تولي كرواتيا عناية وتسعى لتعميق العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون لخدمة الشعبين الصديقين .

وأثنى معالي الوزير بما يحمله دولة رئيس وزراء جمهورية كرواتيا السيد أندريه بلينكوفيتش من التقدير والمحبة والتفهم لواقع المسلمين في كرواتيا وكذلك الثناء من المسلمين في كرواتيا وهذا لا شك دليل على ان جمهورية كرواتيا تسير بالمسار الصحيح لتحقيق العدالة بين شعبها، مضيفاً وجدنا منه الرغبة الجادة لتحقيق العلاقات الثنائية الجيدة بين المملكة وكرواتيا والتعاون في المجالات المختلفة.

كما أشاد معاليه بما وجد من قناعة لإعطاء المسلمين حقوقهم وهذا لا شك دليل على ما يتمتع به المسلمون من تعاون بناء لمصلحة وطنهم، مشيداً بما يكن فخامة الرئيس من الاحترام والتقدير لقيادة المملكة وشعبها.

حضر اللقاء من الجانب السعودي سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى البوسنة والهرسك السفير غير المقيم لدى جمهوريتي صربيا وكرواتيا الأستاذ أسامة بن داخل الأحمدي ووكيل الوزارة للشؤون الإسلامية الشيخ عواد بن سبتي العنزي.

كما حضر من الجانب الكرواتي السيد زفونيمير فركا بيتشيتش رئيس مكتب الحكومة بمجلس الوزراء والسيد شيمي جريتش مدير مكتب لجنة العلاقات مع الجالية الدينية التابعة للحكومة، والسيد فلاديمير دروبنياك مستشار رئيس الوزراء، والسيدة ميهايلا باريتش المديرة العامة لإدارة إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة الخارجية والأوروبية والسيد ماركو ميليتش المتحدث الرسمي لمجلس الوزراء الكرواتي.