روان محسن _تصوير _أبو القاسم العماري

 

نظّمت جمعية الثقافة والفنون مساء اليوم الجمعه 4 شوال 1440هـ مُلتقى أفلام جازان الأول من نوعه بمنطقة جازان والذي سيستمر حتى يوم السبت 5 شوال بمقر المركز الثقافي بالمنطقة.

وقد أوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالمنطقة الأستاذ/ علي زعلة في كلمته بأن المُلتقى يستهدف صناع الأفلام في المملكة العربية السعودية الذين ساهموا في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى حالة بصرية تنشر الوعي السينمائي والتفكير الإبداعي وتساهم في استلهام الرؤية الثقافية بكامل مكوناتها وركائزها في الماضي والحاضر والمستقبل ، ومن ثم تم عرض الأفكار السينمائيه من خلال أفلام لصناع الأفلام في المملكة العربية السعودية في مسرح المركز الثقافي بجازان

وبدأ العرض بفلم “مهلائيل “هو فيلم وثائقي يسلط الضوء على منطقة تاريخية وأثرية في المدينة المنورة تخفي في باطنها مجموعة ألغاز تثير تساؤلات جديدة ، يستعرض الفيلم مستوطنات بشرية وهياكل أحفورية من عصر ما قبل التاريخ ، للمخرج – معاذ العوفي ، وهو مُستكشف يجوب أرجاء المملكة بحثاً عن أجوبة لتساؤلاته حول التاريخ والآثار والإنسان لتحويلها إلى مواد فنية مرئية ممتعة ، شارك في عدة معارض محلية ودولية .

وايضاً فيلم محارث قصة وثقت فوق جبال زهوان شمال جازان تعرض أحداث الروتين اليومي لفيصل المصغري المزارع البسيط الذي يعمل كل يوم في مزارع عائلته .

للمخرج – أحمد عيد وهو مخرج مهتم بتوثيق الرموز الثقافية وما ورائها من حكايا في المملكة العربية السعودية ، حصلت أفلامه الوثائقية على جائزتين لسنتين متتاليتين في مُلتقى ألوان السعودية ، يعمل حالياً كمخرج إبداعي تابع لأستديو ” إسكلة ” للإنتاج الفني .
وتم عرض فيلم “سعدية سابت سلطان” في العديد من المهرجانات الدولية في فرنسا والسويد وغيرها
عملت كمساعدة مخرج في فيلمين طويلين ونفذت عدداً من الإعلانات التجارية .
وايضاً فيلم “أغنية البجع ”
ممثل سعودي يؤدي مسرحية أنطوان تشيخوف ( أغنية البجع ) على طريقته الخاصة للمخرجة – هناء العمير ،
كاتبة سيناريو ومخرجة ، حازت على جائزة أفضل سيناريو غير منفذ من مهرجان أفلام السعودية الأول عام 2008 ، فاز فيلمها الروائي القصير ” شكوى ” بالنخلة الذهبية لمهرجان أفلام السعودية الثاني عام 2015 .
أخرجت فيلمها الوثائقي الأول ” بعيداً عن الكلام ” عام 2009 كما أخرجت حلقتين تلفزيونيتين من مسلسل ( بدون فلتر ) عام 2018 .
وخُتمت العروض السينمائيه لليوم بفيلم ( زيران )
أثناء تصوير فيلماً وثائيقياً عن شياطين الطرب ( الزيران ) يتعرض المخرج وطاقمه لعدة أحداث تعكس مجرى الحكاية
المخرج – محمد شاهين
مخرج سعودي وعضو في قسم التصوير بجمعية الثقافة والفنون ، حاصل على النخلة الفضية لمهرجان أفلام السعودية الثاني 2015 ، شارك في عدة مهرجانات محلية ودولية أبرزها مهرجان نقش السينمائي البحريني عام 2014 ومهرجان هوليود انترناشونال للأفلام القصيرة عام 2016 وركن الأفلام القصيرة في مهرجان كان السينمائي عام 2016 ، ومسابقة الأفلام الروائية في مهرجان أفلام السعودية 2017 .

وأُختتم المُلتقى بيومه الأول بتكريم مدير جمعية الثقافة والفنون الأستاذ/ علي زعله لمؤسس ومدير مهرجان أفلام السعودية الأديب والشاعر الأستاذ/ أحمد الملا .