مريم الغامدي

دّشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة اليوم ، فعاليات يوم التطوع السعودي والعالمي بالمنطقة والذي تنظمه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالباحة بالتعاون مع مجلس شباب المنطقة وجمعية أبواب التطوعية . 

وألقى المدير العام لفرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالباحة شايق بن محمد الشايق كلمة أكد فيها أن عدد المتطوعين بالمنطقة بلغ 34781 متطوعا كما بلغ عدد الفرص التطوعية 3854 فرصة بينما بلغ عدد الساعات التطوعية 343718 ساعة ، و 123 جهة فاعلة . 

بعد ذلك قدم عرض مرئي عن جهود إستراتيجية تمكين العمل التطوعي بالباحة . 

وأكد سمو أمير منطقة الباحة خلال كلمته في الحفل المعد بهذه المناسبة أهمية ودور العمل التطوعي في المجتمع، مشيرا إلى أن جائحة كورونا أثبتت مدى الإمكانيات لدى المتطوعين من الجنسين وحرصهم على العطاء والبذل في كل الظروف ، من خلال العمل التطوعي الصحي والإغاثي والبيئي والإعلامي وغيرها من الجهود التطوعية. 

وقال سموه إن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عملت مشكورةً على تطوير مفهوم العمل التطوعي وإتاحة الفرصة لجميع أفراد المجتمع وتقديم الأعمال التطوعية والتعريف بها من خلال منصة العمل التطوعي، وتوجيهها التوجيه الصحيح ، متطلعا إلى دور أكبر من الجهات الحكومية والقطاع غير الربحي بالعمل على إيجاد الفرص التطوعية، من خلال برامج متنوعة تستوعب جميع الراغبين في خدمة مجتمعهم . 

بعدها أعلن سمو الأمير حسام بن سعود عن إطلاق مبادرة تطوعية تحت مسمى “باحة العطاء .. استدامة .. وأثر” تحمل مسارات ترميم المنازل وتمهير الشباب وتثقيف الشباب المقبلين على الزواج، بالإضافة إلى مسار مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإطلاق وحدة خاصة بالعمل التطوعي بإمارة المنطقة تسمى “وحدة العمل التطوعي ” تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 وتقديرا لهذا العمل الجليل . 

وفي ختام الحفل كُرمت الجهات الحكومية المشاركة وعدد من المتطوعين .

الجدير بالذكر أن الحفل صاحبه ندوة عن أهم التحديات التي تواجه العمل التطوعي بالباحة ، ودور إستراتيجية تمكين العمل التطوعي بالمنطقة ، والممكنات والأدوات لتمكين العمل التطوعي وتجويد أثره ، فيما انطلقت ورشة عن التخطيط التشغيلي للمبادرات التطوعية حيث تم التطرق من خلالها لمفاهيم ومهارات التخطيط التشغيلي ونماذج التخطيط التشغيلي للمبادرات التطوعية .