الشيخ محمد أيوب الأنموذج والقدوة

عبدالجليل نورالأمين

ألف عمار محمد أعظم، الباحث في مركز سلف للبحوث والدراسات بمكة، كتاب “غرِّيد المحاريب _ الشيخ محمد أيوب الأنموذج والقدوة” وهو ترجمة فريدة موسعة لعلم من أعلام القرآن وقرائه في العصر الحاضر، ويحتوي الكتاب على 477 صفحة، وهو من إصدار: دار الأوراق للنشر والتوزيع.

وقد جمع فيه شهادات أعلام القراء المعاصرين في العالم الإسلامي عن الشيخ محمد أيوب رحمه الله.

كما اهتم المؤلف بالجوانب التربوية وهو يعرض ترجمة الشيخ رحمه الله ليكون الكتاب سيرة وعبرة لحملة القرآن معلمين ومتعلمين أو لغيرهم من المسلمين.

وقد قدم له فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن عبد الله بن حميد، إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة كبار العلماء، ومما قال في تقديمه: “وبين يدي ترجمة أعدها الباحث: عمار محمد أعظم وقد أجاد فيها المؤلف؛ حرص فيها على جمع المادة العلمية، وقد أحسن تبويبها وتقسيمها حتى جاءت وافية بالمقصود مستوعبة لجوانب حياة الشيخ وشخصيته العلمية والعملية رغم شح المصادر”.

كما اهتم المؤلف بالتواصل مع كبار القراء في العالم الإسلامي عن الشيخ محمد أيوب، وممن نقل عنهم المؤلف: د.عبد العزيز بن عبدالفتاح القارئ، والشيخ: صالح بن حميد، والشيخ إبراهيم الأخضر، والشيخ أيمن رشدي سويد، والشيخ أحمد عيسى المعصراوي، والشيخ محمد عبدالحميد أبورواش، والشيخ عبدالرافع رضوان الشرقاوي، والشيخ مشاري العفاسي، والشيخ محمد عبدالحكيم بن سعيد العبدالله، والشيخ عبدالله بصفر، والشيخ محمد خليل القارئ، والشيخ أحمد الحذيفي، والشيخ أحمد بن طالب حميد، والشيخ محمد عصام القضاة، وغيرهم كثير.

وأكثر ما يهدف إليه الكتاب الدعوة إلى جعل أهل القرآن من أمثال الشيخ الفقيد محمد أيوب رحمه الله نبراسا للمسلمين ونموذجا يستفيدون من جوانب حياته في مجالات الخير المتعددة.