حافظ رياني

أثبت حكم كرة الماء السعودي جدارة كبيرة في إدارة المنافسات الرياضية الدولية والقارية والمحلية، وتحرص لجنة الحكام في الإتحاد السعودي للسباحة على رفع مستويات الحكام وصقلهم وتزويدهم بالجديد في القانون الدولي لكرة الماء.

وفي هذا الصدد فقد تم تكليف طاقم حكام سعوديين لإدارة بطولة كرة الماء الشاطئية الدولية الاولى التي تستضيفها المملكة هذه الايام.

وأوضح رئيس لجنة الحكام بالإتحاد الحكم الدولي فواز العمري أن تم تكليف حكام لإدارة كل مباريات البطولة وضمان عدالة المنافسة بين الجميع بتطبيق القانون الدولي الخاص بكرة الماء الشاطئية.

وأضاف العمري أن عدد الحكام المكلفين لهذه البطولة ١٥ حكماً جميعهم حكام دوليين مؤهلين ومدربين ويمتلكون الخبرة الدولية لإدارة مثل هذه المنافسات.

وقال: 

يدير كل مباراة خمسة حكام بواقع حكم ساحة و٢ ميقاتيين و ٢ سكارتارية.

إلى ذلك قال الحكم الدولي حسن الجابري

إن كرة الماء الشاطئية هي إحدى مسابقات الاتحاد الدولي للسباحة FINA ، وتعتبر لعبة مصغرة للعبة كرة الماء الرئيسية ، حيث تشترك معها في كثير من القوانين.

وأضاف الجابري أن مباريات البطولة تقام غالباً داخل البحر وعلى عمق لا يقل عن 2 متر ، في حين يبلغ طول الملعب 15 متر وعرضه 10 أمتار ، بينما يبلغ عدد اللاعبين داخل الملعب لكل فريق 4 لاعبين وثلاثة بدلاء .

وتلعب المباراة على مدى شوطين زمن كل شوط 10 دقائق ملعوبة بينهما 5 دقائق فترة راحة .