مجيدة المالكي

وجه معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بإعداد الدراسة عاجلة لترميم مسجد ” التوبة ” الأثري بمدينة تبوك ، أحد المنارات الخالدة ، الذي صلى به الرسول صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام إبان غزوة تبوك ، آخر غزوة للمصطفى صلى الله عليه وسلم ، ليخلد التاريخ فوق صفحاته ذكراه وأهميته لدى المسلمين .

جاء ذلك خلال تفقده للمسجد ضمن برنامج زيارته الحالية للمنطقة تبوك ، لتفقد إحتياجات قطاعات الوزارة من المشاريع والأعمال والبرامج التي تنفذها الشؤون الإسلامية .

وتجول ” آل الشيخ ” بالمسجد ومرافقه واستمع لشرح وافي حول احتياجاته من الصيانة والتشغيل ، حيث وجه المهندسين والإداريين بفرع الوزارة بتبوك بإعداد دراسة عاجلة لترميم المسجد وفق الطراز المعماري للمنطقة وإعادة تأهيله وتأمين كافة المستلزمات الضرورية له . 

كما أكد وزير الشؤون الإسلامية حرص الوزارة على العناية بالمساجد الأثرية التي تحمل التاريخ العريق للحضارة الإسلامية ويقصدها الزوار في المناطق، منوهاً بدعم القيادة الرشيدة لكل الأعمال والبرامج التي تنفذها الوزارة تحقيقا لرسالتها في خدمة بيوت الله والعناية بها. 

رافق وزير الشؤون الاسلامية خلال الجولة التفقدية للمسجد الأثري عدد من أصحاب السعادة وكلاء الوزارة وأمين عام الفروع ومدير عام الفرع بالمنطقة وعدد من المهندسين والاستشارايين بالفرع. 

يشار إلى أن مسجد التوبة من المساجد التي بناها الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز – رحمه الله – في عام 98هـ، وقد كان عبارة عن سور تحيط به بعض المواقع ، وقد جُدد بعد ذلك عدة مرات إلى أن زاره الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود – رحمه الله – سنة 1393هـ فأمر بإعادة بنائه من جديد على طراز الحرم النبوي الشريف، وتم ما أراد خلال عام واحد ، وظل على حاله حتى اليوم مع العناية التامة به من قبل وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة ، حيث يتسع المسجد لثلاثة آلاف مصلي، ويعد من أبرز المعالم التاريخية بالمنطقة .