مريم مباركي

عقدت أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات ممثلة بلجنة النظر في حالات الإدمان مساء أمس في مقرها ورشة عمل تعريفية تحت عنوان (آلية استقبال طلبات العلاج من الإدمان والتعامل مع المرضى الذين تثبت خطورتهم) بمشاركة المختصين في مجال التأهيل والعلاج من الإدمان. 

وتهدف الورشة إلى التعريف بلجنة النظر في حالات الإدمان وآلية عملها كما تطرقت الورشة إلى عدة محاور وأهما، الكشفت عن آلية عمل لجان النظر في حالات الإدمان الفرعية، ووضع ضوابط لتلقي الحالات والمحافظة على سرية المعلومات وفق ما نص عليه نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، بالإضافة إلى توضيح آلية طلبات العلاج والنقل القسري لمرضى الإدمان، ومدى خطورة مرضى الإدمان على أنفسهم وأسرهم، وتجاوزها بحلول علاجية سليمة تهدف إلى تعزيز الثقة بالنفس، والعودة إلى حياة آمنة ومستقرة. 

وفي الختام تفاعل الحضور مع ما تضمنته الورشة بالمشاركات الفاعلة والآراء الموفقة في كل ما يصب حول أهمية استمرار التوعية الوقائية والعلاجية في تجاوز أزمة التعاطي ومعالجة الإدمان و التصدي لهذه الأفة. 

ومما تسعى أمانة اللجنـة الوطنية لمكافحة المخدرات إلى تكوين الوعي الصحي والاجتماعي والثقافي لدى أفـراد المجتمع باضرار المخدرات والمؤثرات العقلية، وتوفير وتطويـر البرامج العلاجية والتأهيلية لمرضى إدمان المخدرات.