برعاية الأميرة دعاء بنت محمد

مريم مباركي

 

برعاية صاحبة السمو الأميرة دعاء بنت محمد، نظمت جمعية طفولة آمنة بجدة منتدى “طفولة آمنة السنوي الأول ” بعنوان: (تنمية الجيل الرقمي)، والذي تضمنت جلسات افتراضية جمعت عدد من المختصين والمعنيين في مجال الطفولة للتحدث عن أبرز القضايا والمشكلات المتعلقة بالأطفال، والإجراءات المتبعة للتعامل معها قضائيا وتنظيميا واجتماعيا ونفسيا وتربويا، والعمل على تطويرها بما يتوافق مع المستجدات والمتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المعاصرة. 

حيث انطلقت جلساته يومي السبت والأحد 25-26 ديسمبر 2021م, بمشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة، وطرح عددً من المواضيع لأكثر من 12 مختص في عدة مجالات. 

ويهدف المنتدى لتحقيق الأهداف المشتركة بين القطاع الحكومي، الخاص و القطاع غير الربحي لمواجهة تحديات تنمية القدرات الرقمية لدى الأطفال لدعم برامج التحول الرقمي المحققة لرؤية المملكة ٢٠٣٠ مستقبلاً. حيث استقطب عدة جهات حكومية وخاصة مهتمة بالطفل ، حيث أن هذا المنتدى أول منتدى يجمع المهتمين بالأطفال وذويهم في مكان ووقت واحد لتبادل المعلومات، وتنوع في الافكار المطروحة من قبل الجهات المشاركة.

ويناقش المنتدى في أولى جلساته عن المبادرات المطلوبة من القطاع الخيري في تحقيق الرؤية لتنمية الطفل، وفي الجلسة الثانية عن دور القطاع الحكومي والقطاع الخاص في تنمية الجيل الرقمي. 

حيث بدأ المنتدى بالسلام الملكي ، ثم آياتٍ من الذكر الحكيم، ثم قدم مدير إدارة المنتدى الإعلامي أ.عبدالله المولد كلمته الترحيبية براعية المنتدى صاحبة السمو الأميرة دعاء بنت محمد وبضيف الشرف مدير مركز التنمية أ.جمعان بن محمد الزهراني وجميع المشاركين والحضور.

 ثم القت كلمتها رئيس مجلس الإدارة (بالإنابة) أ.نسرين محمود أبو طه 

وبعد ذلك كلمة راعي المنتدى صاحبة السمو الأميرة دعاء بنت محمد

وعقب ذلك كلمة ضيف الشرف أ. جمعان بن محمد الزهراني

وتوالت بعد ذلك عرض أوراق العمل لجلسة اليوم الأول بعنوان المبادرات المطلوبة من القطاع الخيري في تحقيق الرؤية لتنمية الطفل وشارك فيها(جمعية طفولة منة ، مبادرة تلبية،جمعية حماية الأسرة ،الجمعية الأولى الخيرية النسائية)

وفي الجلسة الثانية بعنوان دور القطاع الحكومي والقطاع الخاص في تنمية الجيل الرقمي وشارك فيها كلاُ من :

ا. عمر معين الدين ملك عن دور التعليم في تنمية الجيل الرقمي 

 د. فؤاد صدقة محمد مرداد عن دور التدريب في تنمية المهارات الفكرية وإعداد الجيل القادم من قادة التكنولوجيا

أ. جمعان محمد الزهراني بالإنابة عنه مديرة القسم النسائي بمركز التنمية أ.نوف العتيبي عن دور وحدات التطوع في الجمعيات للمساهمة في تعزيز تنمية الجيل الرقمي.

د. فؤاد عبدالسميع بوقس عن دور الإعلام في تنمية الجيل الرقمي

 د. سعاد عابد المولد عن دور الصحة في الوقاية التنموية للجيل الرقمي

د. أمل محمد بنونه عن دور الأسرة في تربية الجيل الرقمي 

أ. سارة سليمان السويلم عن دور هيئة الاتصالات في تنمية الجيل الرقمي 

أ. رجاء يحي صعيدي عن دور الثقافة والفنون في تنمية الجيل الرقمي 

أ. رجاء عباس فيده عن دور الرياضة في تنمية الجيل الرقمي 

 

وأختتم المنتدى بكلمة شكر من رئيس جمعية طفولة آمنة بالإنابة أ.نسرين محمود أبو طه لراعية المنتدى صاحبة السمو الأميرة دعاء بنت محمد وضيف الشرف أ.جمعان بن محمد الزهراني وأ. نوف العتيبي مديرة القسم النسائي بمركز التنمية والمشرفين بمركز التنمية وكافة المشاركين على أوراق عملهم التي تضمنت توصيات هامة تسهم في تعزيز دور الجهات الحكومية والأهلية في تنمية الجيل الرقمي ، كما شكرت المديرة التنفيذية للجمعية أ.آمال فيصل مكاوي وأشادت بجهودها المبذولة وفريق العمل في إنجاح المنتدى، و كافة الحضور على متابعتهم المنتدى وكل من وقف خلف نجاح هذا المنتدى .