صفاء نصيرات

حصل قسم هندسة الميكاترونكس في كلية العلوم التقنية التطبيقية بالجامعة الألمانية الأردنية على منحة بقيمة مليون يورو للمشاركة في مشروع FHWS-TWIN لمواصلة تطوير الخطة الدراسية الجديدة لبرنامج الميكاترونكس والذكاء الاصطناعي في الجامعة وتطوير برنامج TWIN الدولي للروبوتات والميكاترونكس بقيادة جامعة فورتسبورغ شفاينفورت للعلوم التطبيقية في ألمانيا.
ويعمل البرنامج والممول من الوكالة الألمانية للتبادل العلمي (الداد ) على تعزيز تدويل الجامعات الألمانية للعلوم التطبيقية لاستحداث مناهج وبرامج دولية وتطوير طرق تدريس رقمية حديثة اضافة الى تعزيز تعاون الجامعات على المستوى الدولي.
وأشار رئيس قسم هندسة الميكاترونكس في الكلية الدكتور هشام المؤقت الى أنه سيتم تنفيذ المشروع ضمن ائتلاف تقوده جامعة فورتسبورغ شفاينفورت في المانيا و بالتعاون مع خمس جامعات شريكة استراتيجية من ضمنها الجامعة الألمانية الأردنية وجامعات من جمهورية الصين الشعبية وباكستان والنمسا وتايوان .
وأضاف بأن المشروع سيعزز تطوير شبكة TWIN العالمية داخل شبكة الشركاء، و سيعمل على إنشاء برامج TWINS الدولية للميكاترونكس والروبوتات وتطوير خطط دراسية حديثة في هذه المجالات في الجامعات الشريكة ووفقا لاحدث المعايير العالمية إضافة إلى تعزيز التبادل العلمي والثقافي ضمن ائتلاف الجامعات الشريكة في المشروع.
تجدر الإشارة إلى أن قسم هندسة الميكاترونكس في الجامعة الألمانية الأردنية قام مؤخرًا بتحديث الخطة الدراسية الجديدة لبرنامج البكالوريوس الخاص به والذي يتم تقديمه الآن تحت اسم بكالوريوس العلوم في هندسة الميكاترونكس والذكاء الاصطناعي والذي قد تم تطويره أيضًا ليتوافق مع برامج الميكاترونكس والروبوتات الحديثة في المانيا، وسيقوم كل من رئيس قسم هندسة الميكاترونكس الدكتور هشام المؤقت والدكتور معتز ريالات بالتنسيق للمشروع.