بقلم /أحمد بن عبدالرحمن الجبير

في نهاية كل شهر تترقب العمالة تسليم مرتباتها، ولكن رب العمل قد يقع في مخالفات تؤثر على أداء العامل، من حيث تأخير المستحقات، أو تسليمها مناولة دون إثباتات، فندخل في عدم استقرار التعامل، ونلاحظ في الفترة الأخيرة تحسنا كبيرا بدخول الخدمات الإلكترونية التي ساهمت في تحسين العلاقة التعاقدية عبر (منصة مساند).

وأطلقت وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية (نظام مساند) وقدمت حزمة من الأنظمة التي تحفظ حقوق الأطراف، والأهم من ذلك هو مراقبة قطاع الاستقدام، والعمالة عبر مؤشرات أداء(نظام مساند) لمعالجة المشاكل، ومعرفة المصروفات على العمالة، وتأثيرها على خروج الأموال إلى خارج المملكة للحفاظ على الاتزان المالي.

كما تعمل (منصة مساند) من خلال نوافذ الكترونية، وإصدار تأشيرات الاستقدام الإلكترونية، وتقديم خدمات الاستقدام للمواطنين، والمقيمين الراغبين باستقدام عمالة منزلية، وذلك من خلال توفير عمالة مثالية، وتحسين قطاع الاستقدام في المملكة، وتطوير خدمة استقدام العمالة المنزلية للأسر السعودية، وحل مشاكل الاستقدام.

واختصرت (منصة مساند) الجهد على العامل، ورب العمل لتسليم الرواتب بأربع خطوات فقط من خلال برنامج حماية الأجور للعاملة المنزلية، حيث يضمن لها حفظ حقها، وتحويل أجرها من خلال المحفظة الرقمية بهدف توثيق العلاقة التعاقدية بين العاملة، ورب العمل بأسعار معروفة مسبقا، وحفظ حقوق الجميع.

كما تعد (منصة مساند) تحوّل جوهري في عمل وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، فهذه الخدمة إلكترونية لا مجال فيها للمحسوبية في حال تم تطبيقها بطريقة منظمة، وعلينا دعم هذه الجهود الجبارة، والإنجازات الوطنية الرائعة من وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية في إطار دعمنا لرؤية السعودية 2030م القائمة على العدل، والمساواة للمواطن والمقيم.

والذي يهدف للتعريف بالحقوق والواجبات للعامل، وصاحب العمل، والإجراءات تحت مظلة واحدة عبر التنسيق بمزودي خدمات العمالة من شركات، ومكاتب استقدام في المملكة المرخص لها بمزاولة نشاط الاستقدام لطلب عاملات منازل أو عمالة منزلية ضمن لائحة الدول المسموح لها بالاستقدام بمختلف المجالات. 

(فمنصة مساند) أحد مبادرات وزارة الموارد البشرية، والتنمية الاجتماعية، وهي منصة الكترونية شاملة لتجربة استقدام العمالة، وتهدف إلى تسهيل إجراءات استقدام العمالة، وزيادة مستوى حفظ حقوق جميع الاطراف عن طريق تعريف أصحاب العمل، والعمالة بحقوقهم وواجباتهم، ودعم احتياجات السوق، وتسهيل جميع إجراءات الاستقدام.

وقدمت وزارة الموارد البشرية مبادرات لمعالجة ارتفاع أسعار مكاتب الاستقدام خلال جائحة كورونا بعد أن عانت بعض الأسر تأخر في وصول العمالة على الرغم من دفع تكاليف استقدامهم كاملة، بسبب مماطلة بعض المكاتب، فتم ربط (منصة مساند) بمكاتب الاستقدام المرخصة لمعالجة طلبات المواطنين، والتشوهات التي تراكمت طيلة السنوات السابقة.

كما تتيح (منصة مساند) للعميل اختيار المكتب الأنسب له من بين 1200 مكتب لعرض الخيارات المتاحة في منطقته، وبعقد إلكتروني موحد، ودفع تكاليف الاستقدام عبر المنصة نفسها، كما تمكن المنصة العميل من تصفح المكاتب الأخرى للمقارنة بين أسعارها، ووقفت الوزارة على المكاتب المخالفة لأنظمة الاستقدام بسبب زيادة الأسعار، وتأخر وصول العمالة.

لذلك تعد (منصة مساند) واحدة من أبرز منصات الأعمال في المملكة، والتي لها دور كبير في تطوير، وتحسين قطاع الاستقدام عبر العديد من المميزات، والتسهيلات، والتي وفرتها وزارة الموارد البشرية، وأصبحت (منصة مساند) نظام إلكتروني متكامل لرحلة استقدام العمالة المنزلية بأسعار معروفة مسبقا بما يحفظ حقوق كافة الأطراف في العلاقة التعاقدية دون استغلال.