عبد الرحمن الحربي

انطلقت يوم أمس السبت، أعمال ملتقى عناية الثالث الذي تنظمه جمعية رعاية الأيتام بمحافظة حفر الباطن “تراؤف” بالتعاون مع المجلس الفرعي التخصصي لجمعيات الأيتام بالمملكة ، والذي يستمر حتى يوم الاثنين

وأنطلق الملتقى بزيارة لأندية تراؤف للبنين والبنات وجولةٍ تعريفية على قاعات ومعامل الأندية واطلاعٍ على الاستراتيجية التي تعمل بها الأندية في سبيل الريادة لتمكين الأيتام وتأهيلهم واستعراض المبادرات وخطط العمل ومؤشرات أدائها .

لتبدأ بعدها أولى جلسات الملتقى بعنوان “البيئات التربوية .. فرص وتحديات” شهدت ثلاثة أوراق عمل كانت بدايتها قيادة البرامج التربوية الفرص والتحديات للمهندس سليمان الهويسين قدم من خلالها أهم المؤشرات للقيادة الفعالة للبرامج التربوية من العمل على بناء التخطيط الواعي الحصيف الموجه البعيد عن ردات الفعل أو المسايرة لتموجات الأفراد والتناول الوافي للتدخل التربوي المركز الشامل و التوثيق للتجارب ورصد مخرجاتها وقياس أثرها ، بالإضافة إلى التأهيل المستمر لفريق العمل القائم على تنفيذ البرامج التربوية .

وناقش الدكتور خالد الحليبي في ورقة العمل الثانية “عوامل نجاح برامج الفتيات في البيئات التربوية ” عددًا من المجالات كالقيادات المؤهلة التي يجب أن يديرها مشرفات متخصصات في مجال البرامج وإتاحة الفرصة للفتيات للعمل مع الفريق على إعداد برامجهم وتنفيذها واستخدام استراتيجيات ووسائل متنوعة لتنفيذ البرامج.

وتناولت ورقة العمل الثالثة التي قدمها الدكتور همام الحارثي عوامل نجاح برامج الطفل في المحاضن التربوية من حيث القيم التي يجب غرسها لدى الأطفال .

واختتمت فعاليات اليوم الأول بدورة تدريبية بعنوان : ” مهارات المربي الناجح ” قدمها الدكتور فؤاد مرداد .