ماهر عبدالوهاب

ضمن أنشطة مشروع ريادة الأعمال وهو أحد مشاريع جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة التي تهدف إلى تمكين مستفيديها في عدد من المجالات وتنمية قدراتهم ليصبحوا أفرادا فاعلين في المجتمع ،

 شاركت جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة في دورة تأسيس المشاريع الصغيرة التي أقامتها يوم أمس الأحد كلية التقنية للبنات ، وحضر من جمعية “كيان ” مديرة المشاريع الأستاذة إيمان الحمدان والأستاذة هديل الغيلان، كما شارك عدد من مدراء المشاريع في القطاع الغير ربحي . 

وقدمت الدورة المدربة الأستاذة زبيدة الشهراني التي أشارت أن الدورة تهدف إلى تنمية مهارات الحاضرات في مجال إدارة المشاريع الصغيرة وتزويدهن بالمعارف والخبرات والمهارات اللزمة لتحقيق أهدافهن ورفع مستوى الإنتاجية .علما أنه ستكون المشاركات في ختام الدورة قادرات بعون الله على توليد الأفكار واختيارها للمشاريع ، وعلى التخطيط المبدئي للمشاريع ، وعلى تحليل عوامل القوة والضعف لأي مشروع ، ووضع الخطط التشغيلية للمشاريع وتسويق المشاريع . 

 وتناولت المدربة زبيدة الشهراني الحديث عن أهمية المشاريع الصغيرة وأنها تتطلب اتباع خطة ممنهجة ومنظمة. وقدمت شرحا مفصلا عن مراحل إدارة المشروع الخمسة وهي : 

المرحلة الأولى: إطلاق المشروع وفيها يجتمع أعضاء فريقك لتقييم فكرة المشروع، ويقومون بجلسة عصف ذهني ليستكشفوا أهم الأسئلة المتعلقة بمشكلة ما في المنظمة أو اقتراحات لاغتنام فرصة عمل معينة.

المرحلة الثانية: التخطيط للمشروع حيث يتم في هذه المرحلة وضع خطة مفصلة لكيفية إنجاز المشروع. تحديد أهداف وغايات واقعية، تقدير التكاليف.تحديد النطاق والنتائج الرئيسية القابلة للتطبيق.تجميع الموارد.توقع المخاطر.

المرحلة الثالثة: تنفيذ المشروع وفي هذه المرحلة يصبح الحلم حقيقة وسيصبح المشروع واقعاً وهناك عدد من المهام الرئيسية في هذه المرحلة تتمثل في:إدارة الميزانية.الإشراف على أعضاء فريقك.معالجة أي مشاكل تطرأ فورًا.إبقاء المساهمين على علم بآخر المستجدات.

المرحلة الرابعة: المراقبة والتحكم وهذه المرحلة مهمة لاكتشاف أي عيوب ومحاولة إصلاحها والعودة إلى المسار الصحيح.

المرحلة الخامسة: إنهاء المشروع (الإغلاق أو الإقفال ) وأشارت المدربة أنه عادةً ما يتم إغلاق المشروع بعد تسليم المنتجات والموافقة عليها. بحيث يتم قبل ذلك عقد جلسة تقييم لمعرفة الجوانب الإيجابية ودعمها والجوانب السلبية وتجنبها في المستقبل. 

هذا وقد شكرت جمعية “كيان “للأيتام بكلية التقنية للبنات على تعاونها مع جمعية كيان بهدف التدريب والتأهيل في مشروع ريادة الأعمال كذلك شكرت مسؤولة المشاريع بالجمعية الأستاذة إيمان الحمدان المدربة الأستاذة زبيدة الشهراني على جهودها المباركة وعطائها الهادف، وتمنت للمستفيدات كل التوفيق والتميز في مشاريعهم المستقبلية .