مريم الغامدي

تواصل إدارة تعليم المخواة خططها الداعمة لتعزيز الانضباط المدرسي عبر حزمة من الإجراءات والبرامج الرامية لتحويل قيم الانضباط المدرسي خلال شهر رمضان المبارك إلى سلوك عملي .

ووجّه مدير التعليم بالمخواة علي الجالوق جميع المشرفين التربويين ، والمشرفات التربويات ، بتكثيف الزيارات الميدانية لجميع المدارس لمتابعة الانضباط المدرسي من خلال عدد من الإجراءات التي تحقق انضباط الطلاب والطالبات وتحد من غيابهم .

وأكد ( الجالوق ) على أهمية غرس قيم الانضباط في نفوس الطلاب ووضع خطط من قبل المدارس لتعزيز الانضباط ، مشيراً إلى أنه تم وضع جدول زيارات للمشرفين التربويين والمشرفات لمتابعة المدارس في تنفيذ البرامج اللازمة التي من شأنها أن تحقق الأهداف المرجوة .

وبيّن إن من أهم المحاور التي تم التركيز عليها هي الجوانب التحفيزية وإطلاق المبادرات الداعمة ونشر الوعي عبر مختلف الوسائط واستغلال الحسابات الرسمية على وسائل التواصل لنشر الصور الإيجابية وتأكيد السلوك الإيجابي عبر الرسائل الاتصالية التي تقوم على محتوى منوع ، إضافة إلى تعزيز الشراكة مع الأسر .

كما أشار إلى أن المدارس تعمل على تثبيت الحضور في وقت مبكّر وتقوم بإبلاغ أولياء الأمور بغياب ابنائهم وإشعار أولياء الأمور والطلبة بالإجراءات والأنظمة المترتبة على الإنضباط المدرسي وقواعد السلوك والمواظبة وإقرارهم على التقيد بها .

بالإضافة إلى تكريم الطلاب والطالبات المتميزين والمعلمين الذي كان لهم دور في الانضباط المدرسي .

وأضاف بأن المدارس تواصل تفعيل البرامج التي تتناسب وروحانية الشهر الكريم .

وشدد على أن الدور التربوي للمدرسة يركز على تنمية الانضباط الذاتي وتَحَمُّلَ المسؤوليَّة لدى الطالب والطالبة ، ويدعو إلى تنمية حسِّ المسؤولية والالتزام لدى أبنائنا ، مؤكداً الإيمان الشديد لدى الشركاء ( المدرسة والأسرة والطالب ) بالقدرات الشخصيَّة للأبناء ووعيهم الذاتي وسماتهم الإيجابية ، وذلك عبر التواصل والتعاون والدعم والمشاركة .

في سياق متصل أطلقت العديد من المدارس عدداً من المبادرات الداعمة للانضباط حيث أعلنت مدرسة الطفولة المبكرة بوادي رمى مبادرة ( كوني نجمة لاتغيب ) وذلك للحد من الغياب ، حيث يتم تكريم المنتظمين خلال شهر رمضان .

فيما طرحت مدرسة حطين المتوسطة والثانوية مبادرة ( عيديتك علينا ) والتي تهدف إلى تكريم الطلاب المنضبطين وطرحت مدرسة سبّة للطفولة المبكرة مسابقة ( نجم الرياضيات ).

وتواصل المدارس تعزيز وتأكيد السلوكيات الإيجابية التي تعزز من تحسين الجو المدرسي ، وقد نشرت حسابات المدارس محتوى إعلامي يحمل رسائل اتصالية تعكس المناخ الإيجابي داخل الصفوف الدراسية من خلال مبادرة ( هديتك سعادتي ) حيث شوهد الطلاب والطالبات يتبادلون الهدايا بمناسبة الشهر الكريم عبر حسابات المدارس ، فيما تتواصل المسابقات الخفيفة والأنشطة الطلابية في جميع مدارس تعليم المخواة .