مريم مباركي

بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر السعودي نظمت مدرسة الثانوية الثانية للبنات بصامطة التابعة لمكتب تعليم جازان أمس الخميس برنامج “الإسعافات الأولية وكيف تطبيقها في مجال التطوع” بحديقة الشهداء بالمحافظة، بحضور وإشراف مديرة المدرسة/شمعة مذكور، والموجه الصحية/عائشة مدخلي.

حيثُ تناول البرنامج الذي نفذته مدربة الهلال الأحمر السعودي سارة شوعي مباركي، عدة محاور مهمة منها: التعريف بالإسعافات الأولية، والأساليب الصحيحة المتبعة في إسعاف الحالات الحرجة، وكيفية التعامل مع كل حالة مثل حالات الإغماء، والكسور والاختناق، وارتفاع وانخفاض السكر والضغط وبلع الأطفال لبعض الأدوات وحالات النزيف والجروح البسيطة والعميقة، وكما ناقشت كيفية التصرف الصائب في حالات قطع الأطراف، وكسر الأسنان وكيف يمكن حفظ العضو المقطوع ثم الذهاب به للطبيب، وكيفية الإبلاغ والتواصل مع عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على الرقم (997) وأخذ المعلومات الطبية والإسعافية لحين وصول الفرق الإسعافية للموقع.

فيما تحدثت لصحيفة سعودِبوست “المدربة المباركي” قائلة: إن دورة الإسعافات الأولية تأتي للتدريب على تفادي الارتباك والخوف عند مواجهة الحالات الطارئة، وللتعلم والتدريب على طرق التعامل الصحيح لأن بعض الحالات لا تحتمل التأخير، وتستهدف توعية جميع أفراد المجتمع رجال ونساء وكما تحتوي على معلومات قيمة في جميع الحالات الطارئة التي تساعد المتدرب على تقديم الإسعافات الأولية للمرضى والمصابين، وإن مثل هذه الدورات ترفع مستوى الوعي في مجال الدورات الإسعافية، لافتة إلى أن هذه المبادرة تأتي استشعارًا للواجب الوطني والمجتمعي.

وأضافت: _أدعو الجميع إلى التسجيل في مثل هذه الدورات الإسعافية المقامة في المنطقة والاستفادة منها والمساهمة في إنقاذ حياة مصاب أو مريض لا قدر الله. 

فيما أنهت “المباركي”حديثها بالشكر والتقدير لكافة المتدربات الحاضرات على تفاعلهم واستماعهم أثناء الدورة الذي أسهم في نجاحها وتحفيزهم لدورات قادمة متميزة سائله الله السلامة والعافية للجميع، وكما قدمت شكرها وتقديرها للأستاذة شمعة مذكور وكافة منسوبات المدرسة على جهودهم وتعاونهم لنجاح مثل هذه الدورات التي تسهم في توعية المجتمع، متمنية عقد دورات تدريبية مماثلة في المستقبل. 

في نهاية البرنامج نفذت المدربة ورشة عمل تطبيقية لبعض الحاضرات على مجسمات مختلفة لكيفية الإسعافات بعد حدوث أي أعراض لا سمح ﷲ، بعد ذلك فتح المجال للحاضرات بالأسئلة والاستفسارات.

وفي الختام قدمت مديرة مدرسة الثانوية الثانية للبنات بصامطة شكرها وتقديرها للمدربة على تنفذها، كما قدمت شكرها أيضا لفريق الإلهام التطوعي للمساهمته في تنظيم المتدربات، ولكافة الحاضرات من جمهور وطالبات.