غدير المراد

دشن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية وبرعاية سمو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود محافظ حفر الباطن مساء يوم أمس الأحد 20/11/1443هـ مشروع تقديم خدمات تأهيل المستفيدين في قطاع الثروة الحيوانية “الأغنام” للجنسين، الذي عملت عليه وزارة البيئة والمياه والزراعة.

هذا وقد جاءت الكلمة الافتتاحية لسعادة مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري والتي أوضح فيها أهمية الثروة الحيوانية وأنها مصدر من أهم المصادر الاقتصادية التي تعتمد عليها الدول في أمنها الغذائي وفي تطورها الصناعي والاقتصادي، كما وتعتبر تربية الماشية بحد ذاتها صناعة تحتوي على العديد من المدخلات المهمة في تأمين اللحوم الحمراء والاستفادة الكاملة والشاملة من القيمة المضافة التي يمكن تحقيقها من هذه الثروة، لذا فقد أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حفظهم الله ممثلة بوزارة البيئة والمياه والزراعة اهتماماً خاصاً في تطوير قطاع الثروة الحيوانية وصناعاتها التحويلية.

وأضاف م. المطيري بأن المشروع يهدف إلى رفع القدرة الاحترافية لمربي الأغنام من الجنسين، تغيير طرق التربية التقليدية إلى طرق وأنظمة تربية حديثة، كما يستهدف تأهيل وتدريب الكوادر البشرية ورفع كفاءة مربيّ الأغنام من الجنسين في مختلف مناطق المملكة، عبر تغير طرق التربية التقليدية إلى طرق وأنظمة تربية حديثة، وتطوير مهنة تربية الأغنام عبر رفع الناتج الحيواني من اللحوم والألبان، ورفع دخل المربي من خلال زيادة الإنتاجية وخفض التكاليف، كل ذلك سيكون في حقيبة تدريبية تشمل عدة مهارات متعلقة بإدارة وتشغيل منتجات مشاريع تربيه الماشية وادارة خدماتها وتحسين عمليات التسويق والمبيعات بكامل تفاصيلها بالاستعانة بخبرات تدريبية عالية المستوى، بما يتوافق مع تطلعات رؤية المملكة 2030 التي ركّزت على تأهيل العنصر البشري الذي هو أساس بناء الاقتصاد الوطني.

كما بين م. المطيري بأن بداية انطلاق المشروع ستكون من محافظة حفر الباطن بوابة المملكة ومصدرها الأول للثروة الحيوانية مما يسهم بمشيئة الله تعالى في تنمية الحركة الاقتصادية، وزيادة حجم سوق الماشية بالمحافظة، واستدامة الأمن الغذائي بالمملكة. وان العدد المستهدف للبرنامج بالمملكة يقدر بخمسة آلف مربي منها1000مربية، وما يقارب 500متدرب ومتدربة من المنطقة الشرقية.

فيما صرح مدير عام الإدارة العامة للإنتاج الحيواني بالوزارة الدكتور العربي العميم بأن محور اهتمامنا كفريق عمل في وزارة البيئة والمياه والزراعة هو المربي والمربية لتمكينهم أولاً وتطوير الأساليب الحديثة في مجال تربية الأغنام بدلاً من الأساليب التقليدية، كما أن هذا المشروع بدأ العمل على استقطاب المربين والمربيات للأغنام من خلال المنصة الإلكترونية المعلنة بهدف تقديم البرامج التدريبية المتخصصة حضورياً وعملياً وعن بعد، وبما أن محافظة حفر الباطن تعتبر من أكبر المحافظات المتخصصة في هذا المجال فإننا نتطلع إلى استفادة المربين والمربيات في المحافظة من هذا المشروع لتكون سباقة في التطور والتميز. 

وفي الختام قدم م. المطيري شكره الجزيل لسمو محافظ حفر الباطن على حضوره ورعايته، وكذلك الشكر لسعادة مدير عام الإدارة العامة للإنتاج الحيواني الدكتور العربي العميم والشكر موصول لشركاء النجاح بإدارة المشروع والعاملين عليه .