مريم الغامـدي

نفذت وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لقاءً علمياً لمنسوبي فرع الرئاسة بمنطقة الباحة، ألقاه عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للدعوة والاحتساب الشيخ الدكتور فايز بن مساعد الحربي بعنوان (مقومات الوعي الفكري ) وذلك بمشاركة فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشيخ منصور بن علي شراحيلي.

وبدأ الشيخ “الحربي” اللقاء بشرح مفصل عن مفهوم الوعي الفكري وأهميته في تماسك المجتمعات، وبناء الأوطان موضحاً أن الإضرار بالوطن وهدم ثوابته لابد وأن وراءه جهات خارجية وجماعات متطرفة.

وأكد فضيلته من خلال حديثه عن حيل ومداخل أصحاب الشبهات ومنها: استغلال العاطفة غير المتزنة، والتجهيل لأحكام الشرع، والتضليل بإلقاء الشبهات، والتبعية العمياء بلا إعمال لدليل ولا عقل.

وأكد الدكتور فايز أن من أهم سبل الوقاية من هذه الحملات المغرضة العصمة في التسليم الكامل للنص والفهم المعتبر للكتاب والسنة ولا يكون ذلك إلا بالإلتزام الصحيح بعقيدة السلف الصالح.

وذكر “الحربي”أيضاً أنّ من مقاصد الشرع فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والسمع والطاعة في غير معصية والتحذير من البدع وأهلها واعتبار فقه المآلات حيث أنه قاعدة هامة في الفقه الإسلامي.

كما أشاد فضيلته بجهود المملكة العربية السعودية في مواجهة هذه الأفكار والحملات منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز -رحمه الله- إلى عهدنا الحاضر والزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز – حفظهما الله – وأدام عزهم.

من جانبه أوضح فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الباحة الشيخ منصور بن علي شراحيلي أن هذه اللقاءات تأتي بتوجيه ومتابعة ودعم من معالي الرئيس العام الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله السند – حفظه الله – لتعزيز الجانب العلمي والفكري لدى منسوبي الرئاسة العامة.