برعاية إعلامية من صحيفة سعودِبوست

مريم مباركي

تحتضن القرية التراثية بمنطقة جازان بمشيئة الله تعالى في نهاية شهر يوليو ٢٠٢٢م فعالية “حرفيين وحرفيات والفن والتراث” تحت إشراف إدارة القرية، وبدعم من فرع هيئة التراث بالمنطقة وأكاديمية صبا الثقافية، وبرعاية إعلامية من صحيفة سعودِبوست الإلكترونية وعدد من الصحف الأخرى. 

وقد عرض مدير عام هيئة التراث بمنطقة جازان الأستاذ محمد المحنشي من خلال ورشة العمل التي أقيمت يوم أمس الأول بالقرية التراثية كيفية التسجيل بمنصة إبداع للممارسين الحرفيين وعن كيفية استخراج رخصة العمل.

كما تطرق الأستاذ جمال حكمي مسؤول الحرف من خلال ورشة العمل إلى تعريف الحرف اليدوية وإدارة الحرف اليدوية وتسويق الحرف اليدوية وكل ما يتعلق بالحرف اليدوية.

فيما أوضح مدير القرية التراثية الأستاذ حمد الدقدقي في كلمته بأن الفعالية تظم عدد من الأركان تشمل العديد من الحرف اليدوية والمتنوعة من خزف ونسيج الصوف ونحت ومجسمات تراث شعبي وتدوير وكروشية ورزن وعدد من الحرف اليدوية التراثية المتنوعة وأيضًا ركن خاص للأسر المنتجة للاكلات الشعبية.

مؤكدًا أن القرية تشهد زيارات من مختلف مناطق المملكة التي تلفت أنظار الزوار والسياح لما تحويه من إرث حضاري امتزج بجمال طبيعة المكان، وبتسخير الخدمات الأساسية لتشكل إحدى الواجهات السياحية في المنطقة.

الجدير بالذكر أنه سبق انطلاق الفعالية عدد من الاستعدادات والمشاركات والمساهمات الفعالة في التنظيم والتجهيزات قبل الافتتاح من قبل إدارة القرية التراثية وإدارة أكاديمية صبا الثقافية وإدارة الحرفيين والحرفيات والمركز الاعلامي باكاديمية صبا الثقافية.