صفاء نصيرات

أعلنت الجامعة الألمانية الأردنية عن توفر منح دراسية لدراسة البكالوريوس في الترجمة (ألماني- إنجليزي- عربي) مُقدمة من جامعة ماغديبورغ شتيندال الألمانية الشريك الاستراتيجي للجامعة الألمانية الأردنية وبدعم من الوكالة الألمانية للتبادل الأكاديمي DAAD وذلك ابتداءً من الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2022/ 2023.
ويهدف برنامج المنح إلى توفير كوادر أردنية متخصصة ومؤهلة في مجال الترجمة (ألماني-إنجليزي-عربي) لتغطية النقص في سوق العمل والمؤسسات الألمانية المنتشرة الأردن ومنطقة الشرق الأوسط.
وتقدم المنحة الدراسية دعم للمقبولين لمدة سنة دراسية كاملة قابلة للتمديد وحتى نهاية فترة الدراسة في حال كان المعدل التراكمي للطالب جيد جدا، كما تغطي الرسوم الدراسية في الجامعة الألمانية الأردنية وتكاليف المعيشة في ألمانيا خلال سنة الإقامة فيها وتكاليف السفر إلى ألمانيا ذهابا وإيابا لمرة واحدة.
ويشترط للحصول على المنحة، أن يكون المتقدم حاصل على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن 70%.، وأن يتقن مهارات اللغة العربية (كلغة أم) واللغة الإنجليزية (مستوى متقدم) ، حيث يتم تحديد المهارات اللغوية عن طريق امتحان كتابي ومقابلة.
وتشتمل الخطة الدراسية للبرنامج على جانبين: الأول نظري يقدم أساليب ومنهجيات حديثة في علم اللغة، والثاني عملي يركز على البحث والتواصل الفني من خلال اللغة والأدب والدراسات الثقافية، ويستمر لاربع سنوات، ثلاثٌة منها في الجامعة الألمانية الأردنية والسنة الدراسية قبل الأخيرة في ألمانيا لإكساب الطلبة مهارات علم اللغة والدراسات الثقافية والمنهجية.
يشار الى أن الموعد النهائي لتقديم طلبات المنحة هو الحادي والثلاثين من شهر آب 2022 ، وموعد بدء الدراسة في أيلول 2022.

لمزيد من المعلومات مراجعة الموقع الالكتروني الجامعة:
http://www.gju.edu.jo/news/2022-scholarships-ba-translation-students-%E2%80%93-call-applications-14314

ولتقديم طلبات الاستفادة من المنحة من خلال الرابط:
https://docs.google.com/forms/d/e/1FAIpQLSc7JksQn2mJZDOkZ0BsLn8wB1a4nFROAuR0wU_DBY9QStPHhQ/viewform