في تخصصات عامة ودقيقة

حسن حاوي

قالت صحة جازان بأن عدد المواعيد عن بُعد التي تم تقديمها خلال النصف الأول من العام الحالي 2022م بلغ 116,888 موعد موزعة بين المنشئآت المُفعِله للطب الاتصالي.

وأوضحت أن 22 مستشفى ومركز تخصصي و 77 مركز رعاية أولية فعلت خدمة الطب الاتصالي، حيث بلغ عدد الممارسين المسجلين بمنصة (أناة) 1199 ممارس بأكثر من 85 تخصص.

وبينت أن هناك آلية محددة للحصول على الخدمة وذلك من خلال قيام المستفيد بحجز موعد عبر مكاتب الحجوزات بالعيادات الخارجية والخدمات المساندة في المستشفيات والمراكز التخصصية، أما مراكز الرعاية الأولية فيمكن الحصول على موعد عبر تطبيق صحتي.

وذكرت أن المستشفيات والمراكز التخصصية ومراكز الرعاية الأولية قدمت الخدمة في جميع التخصصات العامة والدقيقة، وتخصصات الأقسام المساندة، حيث بلغ عدد الاحالات الافتراضية المنفذة خلال النصف الأول من العام الحالي 114 إحالة لـ 24 تخصص داخل وخارج مستشفيات المنطقة و 27 لمستشفى صحة افتراضي، ويذكر أن آلية الاحالات الافتراضية هي استشارات بين الأطباء وتكون بوجود المريض؛ بهدف الحصول على رأي ثاني لتبادل الخبرات للحالات المستقرة، أو للحصول على استشارة من متخصصين في التخصصات الغير متوفرة بالمنشأة/المنطقة، مع العمل على التوسع لفتح مسارات وتخصصات جديدة في المنشآت الصحية بالمنطقة.

هذا وقد تم تفعيل الطب الاتصالي بصحة جازان في بداية عام 2021م، وتقديم خدماته للمستفيدين في العيادات عن بُعد والاحالات الافتراضية، والعيادات المشتركة مع مستشفى صحة الافتراضي وطب الأشعة عن بُعد وغسيل الكلى عن بُعد.