جاسم الغامدي

أقام فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالباحة، بالشراكة مع المركز الإعلامي بمحافظة المندق، والبلدية، وبرنامج مدينة المندق الصحية، محاضره بعنوان “النخبة ومواقع التواصل الاجتماعي” للدكتور سعيد الدحية، وذلك في قاعة مكتب البلدية بمنتزه الخلب.

وذلك بحضور الدكتور علي الرباعي، مدير فرع هيئة الصحفيين بمنطقة الباحة، والدكتور معجب الزهراني، ومدير جمعية الثقافة والفنون، وكوكبة من الإعلامين والكتاب والمؤرخين.

بدأت الأمسية بكلمة ترحيبيه من الأستاذ سعود بن خضران، رحب من خلالها بالحضور في مدينة المندق الصحية، ومن ثم تحدث المحاضر د. الدحية عن النخبة ومواقع التواصل الاجتماعي والإعلام والمؤثرين، وبين أن الحضارة الرقمية شهدت ولادة شكل نخبوي مضاد جديد، أكثر تغولاً وأوسع شمولاً، وبأدوات تأثير ونفوذ عابرة للأزمنة والأمكنة والثقافات والأجيال والمجالات، وهو (نخبوية النظام الرقمي) المتمثلة في شركات ومؤسسات تكنولوجيا المعلومات والاتصال بأنظمتها الخوارزمية اللوغارتمية من جهة، وملاك تلك الشركات والمؤسسات من جهة أخرى، والحكومات التي تقع في إطارها تلك الشركات والمؤسسات وملاكها من جهة ثالثة، مشكلةً نظاماً جديداً للهيمنة والنفوذ في بيئات الاتصال الرقمي، وعوالم الحضارة الرقمية، بوصفها مركز قوة جديد يضاف لمنظومة مراكز القوى الفاعلة والمؤثرة في السياقات المحلية والدولية، 

وأكد د. الدحية أن شبكات التواصل الاجتماعي، وبيئات الاتصال الرقمية، تعد نموذجاً حضارياً جديداً، يقدم رؤية جديدة للكون وللحياة والإنسان، وهو نموذج ناسف لبنية الأنساق التقليدية السابقة. 

بعدها بدأت المداخلات والنقاشات والأسئلة من الحضور حول عنوان المحاضرة، بدأها الدكتور معجب الزهراني معلقا ومتداخلًا، ومؤكدا على أهمية التماهي مع الفضاء التقني بروح المسؤولية، وتداخل آخرون من الحضور حول تحديد مفهوم النخبة، والعالم الرقمي. 

وفي نهاية المحاضرة قدم منسق برنامج مدينة المندق الصحية، الاستاذ ناصر الزروق، كلمة عرف من خلالها بمدينة المندق الصحية، واختيارها مدينة صحية عالميه. 

ثم قدم الدكتور الرباعي درعين تذكاريين لفارس الأمسية د. الدحية، ودرع آخر مقدم من سعادة محافظ المندق الاستاذ / قاسم بن سعيد آل محسن .

ثم قام الحضور بزيارة لحديقة الفراشة، وتناول وجبة العشاء، مثمنين جهود هيئة الصحفيين بالمنطقة، والمركز الاعلامي بمحافظة المندق.