صفاء نصيرات

تطلق الجامعة الألمانية الأردنية في شهر آب المقبل جامعة الأطفال أو ما يعرف ببرنامج البروفيسور الصغير، الذي يهدف الى تحفيز التفكير العلمي والابداعي لدى الأطفال المشاركين وتعريفهم بالنمط التعليمي الجامعي من خلال عدد من المحاضرات ذات الطابع التفاعلي .

ويستهدف البرنامج الذي سيتم تنفيذه في الحرم الجامعة بالمشقر بتنظيم من عمادة شؤون الطلبة، طلبة المدارس ضمن الفئة العمرية (8- 12) سنة ومن مختلف أنحاء الممكلة، ويشرف عليه مختصين من الجامعة الألمانية الأردنية وجامعة براونشفايغ التقنية في ألمانيا .

ويشتمل البرنامج الذي ستنفذه الجامعة على مدى شهر تقريبا على أربعة محاضرات تعليمية تفاعلية للأطفال بواقع تسعون دقيقة لكم محاضرة وهي الهدوء بواسطة الضجيج، هل هذا ممكن؟ ولماذا تنكسر او تتلف الأشياء؟ وكيف يتعامل الحاسوب مع البيانات؟ وما هو الضوء والظل وكيف يتشكلان؟
وأشار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور علاء الدين الحلحولي الى تطلع الجامعة من خلال تنفيذ البرنامج والذي يعتبر الأول من نوعه إلى تحفيز روح الاستكشاف والفضول العلمي لدى الأطفال ضمن بيئة تعليمية مليئة بالاحتمالات وقصص النجاح لتلهمهم نحو مستقبل باهر ملىء بالنجاحات.

وبين الدكتور الحلحولي أن البرنامج سيكون فرصة للأطفال ليختبروا الحياة الجامعية في عمر مبكر والتعرض لمحاضرات ومعلومات علمية مثيرة تُطرح عليهم بأسلوب تفاعلي شيق إضافة الى التعرف على البيئة الجامعية ولقاء أساتذتها وموظفيها.

وأضاف الدكتور الحلحولي أن جامعة الأطفال ستشمل نشاطات مستمرّة منها تنظيم فعاليات النادي الصيفي الرابع لأبناء المجتمع المحلي في لواء ناعور ومحافظة مادبا والذي يتضمن تدريب الأطفال على اللغات والألعاب الرياضية وفنون الرسم والإلقاء، ورحلات ميدانية الى عدد من المناطق السياحية والأثرية لتعريفهم بوطنهم وتاريخه العريق، إضافة الى احتضانها المخيم العلمي السادس لجمعية ابتكار لتنمية الابداع والذي يستهدف الطلبة والمعلمين المبدعين الذين حققوا مراكز متقدمة في مسابقة علماء المستقبل و لوما ستارت العالمية التي تنظمها الجميعة.