مريم مباركي

وصف الكاتب والفنان والناقد الفني العربي المصري عادل بنيامين المصور السعودي محمد قاسم أثناء مشاركته في معرض رؤى عربية11 للفنون وجمعية فن بلا حدود بفرنسا والتوثيق الإلكتروني للفنون التشكيلية والذي وأقيم في برج القاهرة خلال الأيام الماضية بالفنان الذي يرسم بالعدسة. 

وجاءت عبارات “بنيامين” كا التالي : عندما تقترب من أعمال فنان التصوير الضوئي الكبير محمد قاسم أستاذ فن التصوير الفوتوغرافي الرائع تشعر بأن الفنان تسلل إلى صندوق الكاميرا وحولها إلى جاليري فنون وجعل العدسة هي الشباك أو النافذة التي يرسم من خلالها لوحاتة المصورة والمرسومةبالعدسةاللقطة هنا؛ إذ أن عدسته احترافية التكوين، احترافية الكتلة، احترافية الضوء والظل، ورغم دقة تفاصيلها إلا أن المتلقي البصري ينسى صورته أنه صورة، بل يشعر بأنه أمام لوحة فنية حرفية مرسومة بروعة الإبداع مع الخلفية. 

كما تابع الكاتب عباراته بأن “القاسم” قبل اللقطة يأخذه التفكير في الزوايا المناسبة والزوم؛ وبعد ذلك اللحظة الضغضة الفنية في لوحة المرات، حيث نرى المصور الفوتوغرافي السعودي يحول عدسة الكاميرا إلى منحوتة زجاجية تلتقط أجمل التفاصيل، ومنها تصويره لأحد المواقع الأثرية الحجرية بالمدينة المنورة حيث أبرز من خلال الصورة ما بينها من شقفات وأدخلنا في واقع لمس الأحجار من خلال جمال اللقطة.

مختتماً الكاتب والناقد عادل بنيامين عباراته بأن “القاسم”فنان يرسم بالعدسة.

فيما قدم المصور الفوتوغرافي السعودي محمد قاسم عبر صحيفة “سعودِبوست”الإلكترونية شكره وتقديره للكاتب والناقد الفني الفنان عادل بنيامين على لما سطّره قلمه المدرار من نقد بارع أسر تصويري ومشاركتي في معرض رؤى عربية 11، وأشكره من أعمق أعماق القلب، وأضع شهادته كقلادة فخار من قامة ثقافية أعتز بها.

كما قدم الشكر كذلك للقائمين والمنظمين لمعرض رؤى عربية 11 وعلى رأسهم الفنان أحمد جمال.

الجدير بالذكر أن المشاركين في هذا المعرض أكثر من70 مشاركًا و12 دولة منهم مصر والسعودية وفرنسا وروسيا والمغرب وتونس وإيطاليا.

بوست” تُبارك للزميل والمصور محمد قاسم بهذه المناسبة، وتتمنى له مزيداً من التقدم والنجاح، وتمثيل الوطن خير تمثيل.