سهام المالكي

في إطار الحملة الوطنية التي أطلقتها “الصحة” أطلقت “صحة الرياض” حملتها التوعوية للتطعيم ضد الإنفلونزا الموسمية ، وذلك تحت شعار ” اللحظة اللي ما تتمناها” لمنسوبي وزارة النقل والخدمات اللوجستية. 

وقالت “صحة الرياض” أنها تستهدف الفئات الأكثر تأثراً بها مثل كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، والمصابون بنقص المناعة، والحوامل، والعاملين بالقطاع الصحي، وعامة أفراد المجتمع .

مؤكدةً أن التطعيم آمن ولا توجد له آثار جانبية تُذكر، وأثبت فاعليته لسنوات طويلة في جميع دول العالم.

وأبانت ، أن الوقاية من الإنفلونزا تكمن في أخذ اللقاح، وتجنُب الأماكن المزدحمة، وغسل اليدين جيدًا، وتجنُب ملامسة العينين والفم مباشرة، واستخدام المناديل عند العطاس أو السُعال، والحرص على نظافة المكان.

وتسعى “الصحة” من خلال هذه الحملة إلى زيادة عدد المطعمين، وخفض معدل المصابين، وعدد المنومين في المستشفيات بسبب الإصابة بالإنفلونزا الموسمية.

وأوصت بأخذ تطعيم #الإنفلونزا_الموسمية، والحجز عبر تطبيق صحتي في خدمة لقاح الإنفلونزا الموسمية، حيث أن التطعيم يقي من الإصابة في هذا المرض بنسبة تتراوح ما بين 70 إلى 90%.

وتعد الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة، تنتشر بسهولة بين البشر، وتهاجم الجهاز التنفسي، حيث يصاب الإنسان بالعدوى عن طريق الأنف والفم وصولاً إلى الرئتين، وتتراوح ما بين إصابة خفيفة وحادة، وتصيب جميع الفئات العمرية، فيما تتمثل أعراض ومضاعفات الإصابة في الأنفلونزا الموسمية في سيلان الأنف، ألم العضلات، التهاب الحلق، رجفة وتعرق، سعال مستمر وجاف، صداع، وارتفاع في درجة الحرارة لأكثر من 38 درجة، بينما تشمل المضاعفات في التهاب الرئتين، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأذن، تسمم الدم، والوفاة.

 يُذكر أن هذه الأنشطة التوعوية تأتي استكمالاً للجهود التي تقوم بها “الصحة” للحفاظ على صحة وسلامة أفراد المجتمع كافة، وتعزيزًا للوعي الصحي، والحث على اتباع السلوكيات السليمة.