قماش المنيصير

كقصة نجاح بدأت بفكرة ابتكارية قدمتها رئام محمد السويل طالبة كلية التاهيل الطبي تخصص دكتور علاج طبيعي بمشاركة مع رفيقتها بالمشروع نورة منصور النصار طالبة تقنية المعلومات في جامعة القصيم حيث قالت لنا رئام في حديثها: مبدئيًا يسعدني ويشرفني مشاركتكم هذه التجربة البسيطة المتواضعة وأسال الله أن يجعلنا عند حسن ظنكم وأرجو أن أضيف لكم الشي البسيط الذي يساعدكم على النمو والتطور في حياتكم العلمية والعملية.

ناصية بدأت بمشكلة ودائما يقال الحاجة أم الاختراع بحكم تخصصي علاج طبيعي، عانيت من هذه المشكلة بشكل شخصي وأيضًا بعد بحث واطلاع لاحظت أنه يعاني منها الكثير من الأطباء أخصائيين العلاج الطبيعي بحيث ينسى المريض التمارين العلاجية المنزلية ووقتها المناسب وطريقتها الصحيحة خصيصًا لدي كبار السن والأطفال والمصابين بالأمراض المزمنة وبالنهاية يكون لدينا ضعف المخرجات العلاجية، قلة جودة حياة الفرد، ازدحام بالمواعيد وإصابات جانبية غير مرغوب فيها. ناقشت الفكرة مع شريكتي نورة وجلسنا نبحث عن حل بحيث يكون واقعي، ممكن التطبيق، يواكب اهتمام الفرد.
قمنا بطرح الأفكار وقامت نورة بترجمة الأفكار إلى واقع قابل للتطبيق وفي النهاية استنتجنا ناصية!

نبذة عن ابتكارنا ما هي ناصية؟

ناصية هي الأخصائي الافتراضي وهو موقع وتطبيق يدوّن فيه التمارين العلاجية المنزلية وطريقتها الصحيحة بصور توضيحية مع فيديو يساعد المرضى في تذكر طريقة العلاج الصحيحة مع إمكانية تدوين حالة وتطورات المريض الحالية والمحظورات وهو مقرون بجهاز ﴿حساس﴾ متنقل مع المريض يقوم بتذكيره أوقات العلاج وعدد مرات العلاج مع العد وقياس نبضات القلب بالإضافة إلى ﴿الكاميرا العميقة﴾ تقوم بتصحيح العلاج للمريض لتقديم رعاية صحية مميزة.

فيمَ يساعد ناصية؟
– زيادة الكفاءة العلاجية
– تقليل التكاليف العلاجية
– مخرجات نهائية مرضية
– تقليل من هدر المواعيد
– إمكانية استكمال العلاج خارج العيادة
– تقليل الإصابات الجانبية – تقليل مدة العلاج
– العودة للعمل بالوقت المحدد

ناصية عبارة عن رحلة ولم تكن الرحلة سهلة لكن ممتعة:

حصلت ناصية على المركز الأول في باص الأفكار على مستوى القصيم والمركز الخامس على مستوى المملكة.
ومع استكمال الرحلة رشحت للمشاركة في معرض مبتكر ٢٠٢٢ في جامعة القصيم.

شاركت ناصية في المؤتمر السعودي للحوسبة عالية الأداء والذكاء الاصطناعي في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل ورشحت من أفضل ١٠ أفكار في مجال الصحة.
وبفضل من الله انقبلت فكرة ناصية في ديوان الابتكار وبإذن الله في تطوير مستمر للرقي بالمجتمع وخدمته بما يواكب الرؤية السامية.